140 مليار دولار لتطوير البنى التحتية بقطر

A view shows the Qatar Petroleum headquarters (L), which is under construction, in Doha April 8, 2013. Bankers and politicians touting their countries' wares have to work hard to get the attention of Qatar's sovereign wealth fund, such is the range of its interests, from banks to cars to soccer clubs, and its exacting requirement for returns. With estimated assets of about $200 billion, and more than a dozen potential deals on its radar every week, the state-run firm has no time for less than compelling investment opportunities and hopes to make more than 17 percent on its book this year, according to one banker close to the fund. Picture taken April 8, 2013. To match story QATAR-FUND/ REUTERS/Fadi Al-Assaad (QATAR - Tags: CITYSCAPE BUSINESS)
undefined

تعتزم قطر إنفاق أكثر من 140 مليار دولار لتطوير البنى التحتية للنقل بما فيها تشغيل نظام مترو.

وأفاد تقرير متخصص لمؤسسة ديلويت البحثية تحت عنوان "سوق البناء في قطر وفرص كبيرة لشركات التطوير العقاري" بأن الاستثمارات القطرية في البنى التحتية للنقل تأتي استباقاً لبطولة كأس العالم 2022 التي ستستضيفها قطر. وقد تم وضع خطط لبناء طرقات جديدة وتشغيل نظام مترو بهدف دعم تدفق مشجعي كرة القدم الكثيف المتوقع، بالإضافة إلى مشروع توسعة المطار الذي بدأ بالفعل.

واستشهد التقرير بالجسر بين قطر والبحرين كمثال لهذه الإستراتيجية التي قال إنها ستساهم في تحفيز توافد السياح الإقليميين إلى قطر.

ولفت التقرير إلى أن هذا الإقبال يحمل معه أيضاً طلباً متزايداً على السكن وفق ديلويت، مع العديد من سلاسل الفنادق العالمية التي تعتزم الاستثمار بفاعلية في البلاد.

وتخطط الهيئة العامة للسياحة في قطر لتوظيف حوالي 20 مليار دولار في البنى التحتية للسياحة حيث إن عدد السياح الوافدين يتنامى بمعدّل تراكمي سنوي يبلغ 15.9% ليصل إلى 3.7 ملايين بحلول العام 2022.

يشار إلى أن قطر احتلت المركز الثالث كأنشط سوق بناء في دول مجلس التعاون الخليجي عام 2012، مع عقود بقيمة 10.4 مليارات دولار.

المصدر : يو بي آي