الإمارات تعتزم استثمار 50 مليار دولار بالهند

epa03223710 Sheikh Abdullah Bin Zayed Al Nahyan (L), the Minister of Foreign Affairs of the United Arab Emirates (UAE), shakes hand with Indian Minister of External affairs S.M. Krishna (R) hold a joint news conference following their meeting in New Delhi, India, 18 May 2012. Sheikh Abdullah Bin Zayed Al Nahyan is on an official visit to India to strengthen bilateral ties. According to media reports India and United Arab Emirates (UAE) have decided to set up a joint task force in order to further explore investment opportunities, including the energy sector. EPA/ANINDITO MUKHERJEE
undefined
نقلت صحيفة إنديان إكسبريس عن مسؤول حكومي هندي قوله إن أبو ظبي وعدت باستثمار خمسين مليار دولار في البنية التحتية للهند، وذلك في وقت يعاني فيه ثالث أكبر اقتصادات آسيا من تراجع كبير لـنموها الاقتصادي، وأضاف المسؤول الهندي -الذي طلب عدم ذكر اسمه- أن التعهد الإماراتي كان سبباً أساسياً في توقيع البلدين اتفاقا لزيادة الرحلات الجوية بينهما.

وتأتي هذه التطورات بعد أشهر من انتقاد صندوق النقد الدولي لحكومة نيودلهي لعدم ضخها استثمارات لتطوير بنيتها التحتية المهترئة في السنوات التي كانت تسجل فيها البلاد معدلات نمو كبيرة تقارب الـ10% وتوقع الصندوق أن يتراجع نمو الهند في فترة 2012-2013 إلى 5.4%.

ويرتبط الاتفاق بين الإمارات والهند لزيادة الرحلات بينهما بعرض تقدمت به شركة طيران الاتحاد الإماراتية لشراء حصة 24% من شركة جيت إيرويز الهندية بقيمة 20.5 مليار روبية (342 مليون دولار). غير أن هذا العرض -وهو الأكبر في مجال الاستثمار الأجنبي بقطاع الطيران الهندي- يواجه عقبات تنظيمية من لدن عدة وزارات هندية تبدي اعتراضها على زيادة الرحلات وعلى موضوع مستقبل إدارة جيت إيرويز بعد عملية الشراء.

مخاوف
وترى المعارضة الهندية أن الاتفاق على زيادة الرحلات بين نيودلهي وأبو ظبي يرمي لإتمام صفقة شراء الاتحاد لجيت إيرويز، والتي سينتج عنها تقليص نشاط شركة إير أنديا المملوكة للحكومة الهندية. وكانت الشركة الإماراتية قد تقدمت بالعرض في أبريل/نيسان الماضي وقد جاء عقب تخفيف حكومة نيودلهي بعض القيود بما يسمح للشركات الأجنبية بتملك حصة قد تناهز 49% في شركات الطيران المحلية.

غير أن طلب مكتب رئيس الوزراء الهندي الاثنين بأن تناقش العرض الإماراتي أثار مخاوف بشأن مستقبل الصفقة وقد هوى سعر شركة جيت إيرويز في البورصة عقب الطلب بنحو 6%.

المصدر : الفرنسية