المغرب يخفض توقعاته للنمو إلى 4.4%

Employees work at a factory operated by Somaca in Tangiers, February 21, 2013. Somaca is part of an expanding web of car makers and parts suppliers in Morocco, a heavily agricultural country which hopes to use the auto sector to expand its industrial base. A strong auto industry, exporting cars to Europe, North Africa and further afield, could help to resolve one of the country's main economic weaknesses, its external deficits. Morocco posted a trade deficit of $5.3 billion in the first three months of 2013, and last year obtained a $6.2 billion precautionary credit line from the International Monetary Fund in case of further pressure on its foreign reserves. Picture taken February 21, 2013. To match story MOROCCO-AUTO/INDUSTRY REUTERS/Stringer (MOROCCO - Tags: BUSINESS TRANSPORT)
undefined

خفض المغرب الثلاثاء توقعاته للنمو الاقتصادي هذا العام قليلا إلى 4.4% مقارنة بنحو 4.7% في السابق، وذلك بعدما تباطأ الإنتاج الصناعي في الربع الثاني من العام الجاري واستمر ضعف تحويلات المغتربين.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط -وهي جهة شبه حكومية مختصة بالإحصائيات- إن اقتصاد المغرب نما 4.3% في الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بعدما نما 4.8% في الربع الأول من العام الجاري، وأنه في طريقه لتحقيق نمو نسبته 4.2% في الربع الثالث.

وهيمن الضعف على قطاع السياحة أيضاً مع ارتفاع عائدات القطاع 2.1% فقط في النصف الأول من 2013 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين هبطت تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 0.5%.

وسيكون النمو الاقتصادي المتوقع للمغرب عام 2013 أكبر مقارنة بالعام الماضي الذي سجل النمو فيه نسبة 2.8%، والذي أضر فيه الجفاف بالإنتاج الزراعي الذي يشكل عنصراً أساسياً في الناتج المحلي الإجمالي.

وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فإن الاقتصاد المغربي سينمو في العام 2013 بنسبة 4.5%، ثم يرتفع قليلا إلى 4.8% في العام المقبل.

المصدر : الجزيرة + رويترز