قطر تشتري حصة بمحطة كهرباء يونانية

‪وزير الطاقة القطري لم يكشف عن مبلغ شراء حصة بشركة يونانية‬ وزير الطاقة القطري لم يكشف عن مبلغ شراء حصة بشركة يونانية (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت شركة قطر للبترول الدولية أمس عن شرائها حصة 25% في المحطة الكهربائية هيرون 2 في اليونان، وذلك بموجب اتفاقية وقعت في العاصمة القطرية الدوحة مع شركة غيك تيرنا، ولم يكشف وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة عن تفاصيل الصفقة، موضحا أنه تم الاتفاق على أن يظل سعر عملية الشراء شأناً خاصاً بالشركاء في المشروع.

وأشار السادة إلى أن تمويل عملية الشراء سيتم عن طريق بنوك يونانية، وتصل الطاقة الإنتاجية للمحطة التي اشترت الشركة القطرية حصة فيها نحو 400 ميغاواط، وتمتلك مجموعة جي دي أف سويس نسبة 50% من المحطة تليها غيك تيرنا بنسبة 25%، وقال المدير التنفيذي للغاز والطاقة في قطر للبترول الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني إن شراء الحصة المذكورة يعد أول استثمار للشركة في اليونان.

وكانت قطر أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي أنها ستستثمر قرابة مليار يورو (1.3 مليار دولار) في شركات صغيرة ومتوسطة في اليونان، وذلك من خلال صندوق استثماري مشترك مع أثينا التي تعيش أزمة اقتصادية حادة، وسبق للبلدين أن وقعا في العام 2010 اتفاقية إطارية لتسهيل الاستثمارات.

وفي أكتوبر/تشرين الثاني 2011 استثمرت قطر القابضة التابعة لصندوق الثروة السيادي لقطر مبلغ 750 مليون دولار في منجمين للذهب في اليونان، واشترت حصة 9.9% في شركة يوروبيان غولدفيلدز التي تستغل المنجمين.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

وافق مصرفا أيافجي يوروبنك وبنك ألفا اليوم على صفقة اندماج بينهما تمخض عنها ميلاد أكبر مصرف باليونان وفي جنوب شرق أوروبا، وذكرت تقارير يونانية أن جهاز قطر للاستثمار شارك في العملية بضخ نحو 704 ملايين دولار.

وقعت شركة قطر القابضة اتفاقية لشراء حصة في شركة يوروبيان غولدفيلدز -ومقرها لندن- من شركة إيلاكتور اليونانية للبناء. كما ستستثمر الشركة القطرية 600 مليون دولار أخرى في شركة التعدين الأوروبية.

قال وزير الاستثمار اليوناني هاريس بامبوكيس إنه يجري محادثات مع قطر بشأن استثمار محتمل يتراوح بين خمسة مليارات وسبعة مليارات يورو (بين 6.8 و9.5 مليارات دولار) في مشروع تطوير موقع مهم في العاصمة أثينا.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية إن مذكرة تفاهم وقعت مساء الخميس ستضخ استثمارات قطرية تفوق سبعة مليارات دولار في اقتصاد اليونان المتعثر، وأشارت إلى أن الاستثمارات المرتقبة ستغطي قطاعات العقار والسياحة والطاقة.

المزيد من إدارة أعمال
الأكثر قراءة