رسوم صينية على منتجات طاقة أميركية وكورية

To go with China-US-solar-company-distress-Suntech,FOCUS by Bill Savadove This picture taken on February 27, 2012 shows workers assembling solar panels on the factory floor of Chinese company Suntech in the eastern Chinese city of Wuxi. China's Suntech has made a painful journey from being the world's largest solar panel producer to flirting with bankruptcy in just a year, highlighting the woes of the industry it shaped. AFP PHOTO / Peter PARKS
undefined

فرضت وزارة التجارة الصينية الخميس رسوما أولية على واردات البولي سيليكون المستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وذلك بهدف مكافحة إغراق السوق، غير أنها لم تتخذ أي قرار بخصوص فرض رسوم جمركية على صادرات الاتحاد الأوروبي من المواد الخام التي تستخدم في تصنيع الألواح الشمسية.

وقرار بكين خطوة متوقعة على نطاق واسع لاستهداف المنتجين الأميركيين والكوريين الجنوبيين، ويتزامن مع محادثات صعبة بين الاتحاد الأوروبي والصين تهدف إلى نزع فتيل خلاف بخصوص مزاعم إغراق السوق الأوروبية بالألواح الشمسية الصينية.

وفرض قرار بكين رسوما مرتفعة تتراوح بين 53.3% و57% على البولي سيليكون الأميركي، ورسوما أخرى تتراوح بين 2.4% و48.7% على صادرات كوريا الجنوبية. وحذرت بعض شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية مثل ينغلي غرين من فرض الرسوم لأن من شأنها أن تزيد تكاليف الإنتاج.

أميركا وأوروبا وكوريا الجنوبية تعدان المصادر الرئيسة لواردات البولي سيليكون المستخدم في صناعة ألواح الطاقة الشمسية في الصين

حصة الأسد
واستوردت شركات صناعة الألواح الشمسية الصينية ما يزيد على 80% من البولي سيليكون الذي استخدمته في عام 2012 من الولايات المتحدة وأوروبا وكوريا الجنوبية، وتعد أميركا وأوروبا وكوريا الجنوبية المصادر الرئيسة لواردات البولي سيليكون المستخدم في صناعة ألواح الطاقة الشمسية في الصين، والتي تعدّ أكبر منتج لتلك الألواح في العالم.

وقالت وزارة التجارة الصينية في بيان نشر على موقعها الإلكتروني "رغم أنه لم يستكمل التحقيق في البولي سيليكون المستورد من الاتحاد الأوروبي والذي يستخدم في تقنيات الطاقة الشمسية، لا يمكن إنكار العلاقة السببية بين الإغراق بالمنتجات القادمة من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، والإضرار بالصناعة المحلية في الصين".

وكانت الولايات المتحدة فرضت في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي رسوما على منتجات الطاقة الشمسية الصينية، مما دفع بكين للتحذير من تداعيات هذه الخطوة في توسيع الخلافات التجارية بين البلدين في هذه السوق الصاعدة، كما فرضت المفوضية الأوروبية الشهر الماضي رسوم مكافحة إغراق على ألواح الطاقة الشمسية الآتية من الصين، متهمة الأخيرة ببيعها بأقل من كلفة الإنتاج.

المصدر : رويترز