النفط الصخري يرفع إمدادات المنتجين المستقلين

AFP / A worker of state oil company Pertamina cycles past barrels filled with fuel in Jakarta on May 6, 2008. Indonesia's government confirmed it will raise its subsidised fuel prices
undefined

قالت وكالة الطاقة الدولية إن طفرة إنتاج النفط الصخري في أميركا الشمالية ستقود العام المقبل واحدا من أكبر معدلات الارتفاع في نمو إمدادات المنتجين المستقلين عن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على مدار العقدين الماضيين، مما يساعد على تلبية الطلب العالمي ويؤدي إلى تقلص حصة دول أوبك في السوق.

وأفاد تقرير شهري للوكالة أنه رغم أن نمو معدل الطلب على النفط عام 2014 سيرتفع إلى أعلى مستوياته منذ 2010، فإن وضع الإمدادات يظل مريحا إلى حد كبير، مما يعني تجنب أسعار النفط للارتفاعات الشديدة.

كما أشار إلى أن نمو إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك يبدو في طريقه إلى أعلى مستوى له خلال عشرين سنة في العام المقبل لتفوق المستوى القياسي عام 2002 والذي بلغ 1.3 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أيضا ارتفاع نمو الطلب إلى 1.2 مليون برميل يوميا عام 2014 من 930 ألف برميل عام 2013، لكنه سيظل دون توقعات نمو إمدادات الدول غير الأعضاء في أوبك. ونتيجة لذلك سيقل معدل الطلب على نفط أوبك عام 2014 إلى 29.4 مليون برميل يوميا من 29.6 مليونا، في حين يبلغ الإنتاج الحالي للمنظمة 30.61 مليونا.

المصدر : رويترز