تخفيض التصنيف الائتماني لإيطاليا

epa03013643 (FILE) A file photograph shows a view of the offices of Standard and Poor's in New York, New York, USA, on 28 April 2010. Media reports state on 24 November 2011 that Standard and Poor's has cut Egypt's sovereign debt rating from BB- to B+, pushing the country's sovereign debt further into junk status
undefined

خفضت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني تصنيفها الدين السيادي لإيطاليا إلى (بي بي بي) من (بي بي بي موجب) في ظل تعثر اقتصاد البلاد. وقالت الوكالة في بيان صدر أمس إنها أبقت على نظرتها المستقبلية لإيطاليا سلبية.

وأضافت أن التصنيف الجديد يعكس النظرة لتأثيرات استمرار ضعف النمو على هيكل اقتصاد إيطاليا وصموده وضعف آلية تحويل النقود في ظل تأثر ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بأزمة الديون السيادية التي تعصف بالقارة منذ سنوات.

ومع تدهور التوقعات للاقتصاد الإيطالي، ذكرت الوكالة أنها خفضت توقعاتها للنمو هناك هذا العام إلى (سالب 1.9%) من توقعات سابقة في مارس/آذار بنمو قدره (سالب 1.4%).

ولفتت الوكالة إلى أن اقتصاد إيطاليا المتعثر سيجعل من الصعب خفض معدل الدين العام والذي يصل حاليا إلى 130% من إجمالي الناتج المحلي تقريبا وهو من أعلى معدلات الدين العام بين الدول المتقدمة.

أما بالنسبة لتصنيف الوكالات الأخرى للاقتصاد الإيطالي، فإن وكالتي التصنيف الائتماني فيتش وموديز تنظر نظرة مستقبلية سلبية للاقتصاد الإيطالي.

وإلى جانب تعثر الاقتصاد الإيطالي تعكر الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد منذ سنوات أيضا صفو الأوضاع في البلد العضو بمنطقة اليورو وهو ما أدى إلى تنامي المخاوف من عدم إحراز تقدم يذكر في وقت قريب لدعم الميزانية.

المصدر : وكالات