طوكيو تدرس تخفيضات ضريبية للشركات

التخفيضات الضريبية تندرج ضمن آبي لإخراج الاقتصاد من الركود (الأوروبية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الأحد إن حكومته تدرس إجراء تخفيضات ضريبية الخريف المقبل لتشجيع الشركات على زيادة الإنفاق الرأسمالي، وذلك ضمن سلسلة إصلاحات شاملة لإنعاش الاقتصاد الياباني من ركود مستمر منذ عقدين. 

وتنضاف هذه التخفيضات الضريبية إلى حزمة إجراءات كشفت عنها حكومة آبي الأسبوع الماضي ضمن مسودة إستراتيجيتها للنمو، ومن تلك الإجراءات إقامة مناطق اقتصادية خاصة لجذب الاستثمارات الأجنبية وزيادة الدخل 3% سنوياً.

وأضاف آبي أن الحكومة ستعمل على وضع تشريع لإزالة القواعد التنظيمية التي تعوق أبحاث واستثمارات الشركات وعرضه على البرلمان لإقراره في الخريف.

ثلاثة أسهم
وتعد إستراتيجية النمو "السهم الثالث" بجعبة آبي للخروج من الانكماش، وتتضمن خططه أيضاً سياسة تيسير نقدي واسع وإنفاق حكومي ضخم، غير أن الجزء الأول من إستراتيجية آبي للنمو الذي يستكمل الجمعة الماضية لم يترك بصماته على الأسواق نظرا لافتقاره لتفاصيل محددة، وهو ما دفع الأسهم للتراجع لأدنى مستوياتها في شهرين الجمعة الماضية.

وقال آبي إن حكومته ستتقدم بالجزء الثاني من إستراتيجية النمو في الخريف، بما فيها التخفيضات الضريبية عندما ينعقد البرلمان بعد انتخابات مجلس المستشارين في 21 يوليو/تموز المقبل.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تعهد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بزيادة نصيب الفرد من الدخل القومي بنسبة 3% سنويا لمدة 10 سنوات وإنشاء مناطق اقتصادية خاصة لاجتذاب التكنولوجيا والموارد البشرية ورؤوس الأموال.

حث الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أوروبا بشكل غير مباشر على الاقتداء بسياسة دعم النمو التي ينتهجها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. وأشاد بالمبادرات التي قام بها آبي منذ توليه في ديسمبر/كانون الأول لإعادة تنشيط اقتصاد بلاده.

خرج الاقتصاد الياباني من الركود في الربع الأخير من 2012، وقالت طوكيو اليوم إن الاقتصاد نما بنسبة 0.2%. وتعزى هذه النتيجة إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وانخفاض قيمة الين وتوقف تراجع الصادرات. من جهة أخرى سجلت بورصة طوكيو اليوم أعلى مستوياتها منذ 2008.

مُني الاقتصاد الياباني بانكماش جديد خلال الربع الأخير من العام الماضي، مواصلا بذلك ركوده للربع الثالث على التوالي، وعزي السبب لانخفاض الصادرات اليابانية. ونتيجة لذلك تراجع إجمالي الناتج المحلي للبلاد في الربع الأخير من العام الماضي 0.1% مقارنة بالربع السابق.

المزيد من أسواق مالية
الأكثر قراءة