سابك السعودية تقيم مشروع حديد

 
أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) اتفاقها مع وزارة البترول والثروة المعدنية على تخصيص الوقود اللازم لإقامة مشروع تابع لشركة حديد التابعة لسابك في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ بتكلفة تصل إلى 16 مليار ريال (4.3 مليارات دولار).

وأوضحت سابك المملوكة للحكومة أن المشروع يشمل جزأين الأول تزمع إقامته بمدينة الجبيل  الصناعية وهو مصنع لإنتاج الصفائح الثقيلة بطاقة سنوية تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنويا، ويخدم صناعات متخصصة كصناعة الأنابيب وبناء السفن والخزانات العالية الضغط والمباني وغيرها من التطبيقات الأخرى.

أما الجزء الثاني المخطط لإقامته في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ فيشمل مجمعا لإنتاج الصفائح المطلية بالقصدير والمنتجات المدرفلة المسحوبة على البارد ولفائف الحديد المجلفنة بطاقة سنوية تبلغ نحو مليون طن، تخدم هياكل صناعة السيارات والتعليب للأغذية والمشروبات  والأجهزة المنزلية ومواد البناء وغيرها.

وتوقعت سابك -التي تعد أكبر شركة كيمياويات في العالم- أن يتم البدء في الإنتاج التجاري للمشروع في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ خلال الربع  الرابع من عام 2018، مشيرة إلى أن تمويل المشروع سيكون ذاتيا ومن قروض تجارية.

يذكر أن شركتي سافكو وحديد سابك التابعتين لشركة سابك وقعتا في منتصف عام 2008 اتفاقية لإنشاء مصنع لإنتاج المسطحات الحديدية في مدينة الجبيل الصناعية، لتقرر سابك عام 2011 عدم المضي في إنشاء مصنع  إنتاج المسطحات الحديدية، وإنشاء مصنع جديد لإنتاج اليوريا بدلا منه.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أن إنتاجها بمصنعها للبتروكيماويات في هولندا تراجع جراء إضراب عمالي، وذلك دون أن تذكر نسبة هذا التراجع. وذكرت الشركة أن محادثاتها مع اتحاد العمال بشأن ظروف العمل لم تنجح حتى الآن.

تعتزم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، صرف 1.6 مليار دولار أرباحا عن النصف الثاني من العام 2010. وبذلك يصبح إجمالي الأرباح المقترح توزيعها على المساهمين 2.8 مليار دولار عن العام 2010، بواقع 3.5 ريالات للسهم الواحد.

كشفت شركة سابك السعودية عن أن مجمع البتروكيماويات المشتركَ في الصين بينها وبين شركة سينوبك الصينية الذي تبلغ طاقته الإنتاجية ثلاثة ملايين طن سنويا، قد بدأ العمليات التجارية. وقدرت سابك التي تمتلك 50% من المجمع قيمة استثمارها فيه بنحو 2.7 مليار دولار.

أكدت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) أنها حققت أرباحا خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 5.43 مليارات ريال (1.4 مليار دولار) بينما أعلنت مجموعة سامبا المالية انخفاض أرباحها بنسبة 4.8% في الفترة نفسها.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة