ارتفاع صادرات بنغلاديش من الملابس

كشف مكتب تنمية الصادرات في بنغلاديش عن ارتفاع صادرات البلاد بنسبة 15.43% الشهر الماضي عنها قبل عام، لتصل إلى 2.54 مليار دولار بفضل مبيعات قوية للملابس.

وبلغت صادرات الملابس البنغالية 19.3 مليار دولار في الـ11 شهرا المنتهية في مايو/أيار الماضي بزيادة نحو 12% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتأتي الزيادة الكبيرة في مبيعات الملابس البنغالية وسط ضغوط حكومية لإجراء إصلاحات في الصناعة إثر انهيار مجمع مصانع رانا بلازا في أبريل/نيسان الماضي الذي أودى بحياة 1129 شخصا وما تبعه من احتجاجات وإضرابات عن العمل. وكان تسبب اشتعال النيران بمصنع آخر العام الماضي في مقتل 112 شخصا.

وضغطت تلك الحوادث على الحكومة ومسؤولي الصناعة والشركات العالمية التي تستخدم المصانع لإجراء إصلاحات في القطاع الذي يعمل به نحو أربعة ملايين شخص ويدر 80% من عائدات التصدير لبنغلاديش.

وبلغ إجمالي الصادرات البنغالية في الـ11 شهرا الأولى من السنة المالية لبنغلاديش من يوليو/تموز إلى نهاية مايو/أيار 24.32 مليار دولار مقارنة مع 21.97 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام السابق.

وشهدت الصادرات الشهرية هبوطا على أساس سنوي في الفترة من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران، حيث أثر التباطؤ الاقتصادي العالمي على الطلب، لكن الصادرات ارتفعت بعد ذلك وزادت 10% من يوليو/تموز2012 إلى مايو/أيار 2013.

وساهمت إعفاءات جمركية من دول غربية والأجور المنخفضة في جعل بنغلاديش ثاني أكبر بلد مصدر للملابس في العالم بعد الصين وتتجه 60% من صادرات البلاد من الملابس إلى أوروبا و23% إلى الولايات المتحدة.

ومؤخرا هدد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بإجراءات عقابية للضغط على داكا لتحسين معايير السلامة بعد الانهيار الذي حدث قبل شهرين للمصنع الذي بني بالمخالفة للقانون.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

قال الاتحاد الأوروبي إنه يعتزم اتخاذ إجراءات لتحسين وضع العمال في بنغلاديش باستخدام نظام التجارة التفضيلية، في أعقاب مقتل مئات العمال في انهيار مبنى مصنع للملابس في سافار على بعد ثلاثين كيلومترا من دكا في الأسبوع الماضي.

فتحت مصانع النسيج في بنغلاديش أبوابها اليوم بعد إغلاقها عقب كارثة انهيار مبنى مصنع للملابس أدى لمقتل 427 على الأقل، وقد سجلت خلال يومي السبت والأحد الماضيين هجمات على مصانع احتجاجاً على الظروف التي يشتغل فيها عمال النسيج.

حثت بنغلاديش اليوم أوروبا على عدم فرض قواعد صارمة على صناعتها المحلية للنسيج، إثر مقتل 550 شخصا لحد الآن في حادث انهيار مصانع ملابس. وكان الاتحاد الأوروبي هدد بإجراءات عقابية للضغط على داكا، لإرغامها على تحسين معايير السلامة للعمال عقب الحادث.

أعلنت أبرز نقابات قطاع النسيج في بنغلاديش عن اضطرار مئات المصانع بقطاع النسيج في البلاد للإقفال فترة غير محددة، وعزت السبب في ذلك إلى غضب العمال الناجم عن انهيار مبنى كان يضم مشاغل للألبسة الجاهزة، أودى بحياة 1127 شخصا نهاية الشهر الماضي.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة