تونس تخفض توقعاتها لمحصول الحبوب

Workers harvest wheat in a field at the outskirts of Beja governorate, about 115 km (71 miles) north of the capital Tunis June 14, 2013. REUTERS/Anis Mili (TUNISIA - Tags: AGRICULTURE BUSINESS COMMODITIES)
undefined

قالت وزارة الزراعة التونسية اليوم إنها تتوقع أن يبلغ محصول الحبوب هذا العام 1.36 مليون طن، مما يشكل انخفاض مقارنة بتوقعات سابقة تحدثت عن 1.5 مليون. كان وزير الزراعة محمد بن سالم قال الشهر الماضي إن محصول الحبوب سيتراجع هذا العام بنسبة 30% مقارنة بالعام الماضي ليناهز 1.5 مليون طن، وكانت البلاد حصدت الموسم السابق 2.2 مليون طن.

وذكر مسؤول كبير بوزارة الزراعة أن محصول القمح الصلب سيبلغ 820 ألف طن، في حين سيصل محصول القمح اللين إلى مائتي ألف طن، ومن المنتظر أن تحصد تونس حوالي مائتي الف طن من الشعير.

وتعاني تونس من تقلبات حادة في إنتاج الحبوب بسبب ما يتعرض له من دورات الجفاف، وكان متوسط حجم المحصول 1.7 مليون طن سنوياً على مدى الأعوام العشرة الماضية، وتسهم الزراعة بنحو 13% في الناتج المحلي الإجمالي لتونس.

وتستورد البلاد القمح اللين والشعير بالدرجة الأولى، وتوقع ديوان الحبوب التونسي أن تصل واردات البلاد من القمح اللين والصلب والشعير إلى حوالي مليون ونصف مليون طن من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري.

المصدر : الجزيرة + رويترز