مجمع عملاق للصناعات البتروكيمياوية بالجزائر

: (FILES) A picture taken on December 14, 2008 shows a foreign delegation visiting the Krechba gas treatment plant run by the Sonatrach, BP and Statoil, about 1,200 km (746 miles) south of Algiers. One person was killed and seven wounded on January 16, 2013, including two foreigners, when Islamist militants attacked a base for oil workers in southern Algeria, state media reported. The attack took place at dawn in the Tinguentourine region, some 40 kilometres (25 miles) from In Amenas, where British oil giant BP operates a gas field in partnership with Algeria's Sonatrach, the APS news agency reported, citing local officials.
undefined

كشفت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية عن اعتزام الدولة الشروع اعتبارا من مطلع العام المقبل في إنجاز مجمع "عملاق" للصناعات البتروكيمياوية بشراكة أجنبية.

واعتبر مدير المنطقة الصناعية لسكيكدة السيد جمعي عبد الحفيظ أن المشروع من شأنه أن يحدث "قفزة نوعية" في الجزائر في مجال علم وصناعة المواد الكيمياوية المشتقة من البترول.

وأضاف أن كل الدراسات والمشاورات الخاصة بهذا المشروع الهام سيتم الانتهاء منها قبل نهاية العام الجاري، مشيرا إلى أن من المتوقع أن يضم المجمع الصناعي الجديد 20 وحدة إنتاج فرعية.

وأوضح عبد الحفيظ أن هذا المجمع يكتسب أهمية اقتصادية واجتماعية كبيرة، مشيرا إلى أنه سيمكن من توفير العديد من المواد والمنتجات التي كانت تستوردها الجزائر من الخارج كتلك التي تستعمل في صناعات الورق وبعض المنتجات الصيدلانية أو الأصبغة.

كما سيساهم في توفير ما يقرب من ألف فرصة عمل سيستفيد منها الباحثون عن عمل من مختلف ولايات البلاد لاسيما الشرقية منها.

وعن اختيار المنطقة الصناعية بسكيكدة لاحتواء المجمع، بيّن عبد الحفيظ أن ذلك جاء لكون الوحدات الموجودة بها حاليا بمقدورها توفير كل المواد الأولية اللازمة التي يحتاجها المجمع الجديد.

تجدر الإشارة إلى أن سوناطراك التي توفر 97% من دخل البلاد من العملة الصعبة، تنتج نحو 1.4 مليون برميل يوميا من النفط و52 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا وبها شبكة بطول 18200 كيلومتر من القنوات لنقل المحروقات.

المصدر : الألمانية