قناة بأميركا الوسطى تنافس قناة بنما

epa03745535 Nicaragua's President, Daniel Ortega (L) and Chinese HK Nicaragua Canal Development Investment Co. Limited (HKND Group) President, Wang Jing (R), participate in a ceremony in the House of Peoples in Managua, Nicaragua, 14 June 2013. The Government of Managua and the Chinese company HK Nicaragua Canal Development Investment Co. Limited (HKND Group) signed an agreement for the construction of a canal that allows the passage of large ships between the Atlantic and the Pacific oceans. EPA/Mario López EPA/MARIO LOPEZ
undefined

وقع رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا ورجل الأعمال الصيني وانغ جينغ اتفاقا يعطي شركته الحق في شق قناة عبر نيكاراغوا لتنافس قناة بنما.

وجاء التوقيع على الاتفاق مساء أمس بعد يوم واحد من تصويت البرلمان في نيكاراغوا على منح شركة أتش كي لاستثمار وتطوير قناة نيكاراغوا ومقرها هونغ كونغ امتيازا لمدة 50 عاما لدراسة وإمكانية حفر القناة وتشغيلها.

وكان البرلمان قد صوت بأغلبية ساحقة لمنح ترخيص للشركة لشق قناة تربط بين المحيطين الأطلسي والهادئ، وهو مشروع من شأنه أن ينافس قناة بنما.

وإلى جانب القناة، يتم التخطيط لإنشاء خط سكك حديد وخط أنابيب نفطي وميناءين ومطار. وتقدر تكلفة المشروع بنحو40 مليار دولار.

إلى جانب القناة، يتم التخطيط لإنشاء خط سكك حديد وخط أنابيب نفطي وميناءين ومطار, وتقدر تكلفة المشروع بنحو 40 مليار دولار

وتتوقع حكومة رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا أن يحقق اقتصاد البلاد دفعة حتى خلال مرحلة الإنشاء. وعلى الفور من تشغيل القناة، تتوقع نيكاراغوا أن تنتعش خزائن الدولة بفضل الرسوم التي تدر الملايين. 

وتقول الحكومة إن شق القناة سيزيد الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمقدار 15%.

وقال وانغ جينغ في بيان إن أميركا الوسطى تمثل مركزا تجاريا بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، وإن نيكاراغوا تمثل محورا ملاحيا عالميا مهما.

وفي الأسبوع الماضي قالت الحكومة إنها ستمضي في دراسة الجدوى التي من المتوقع أن تنتهي عام 2015، وإن الدراسة ستحدد طريق القناة التي سيمثل طولها ثلاثة أمثال قناة بينما.

يشار إلى أن الولايات المتحدة استكملت إنشاء قناة بنما عام 1914 بعد عقد كامل من العمل ويبلغ طولها 77 كيلومترا.

وتتوقع الشركة الصينية أن يزيد حجم التجارة بالمنطقة بنسبة 240% بحلول 2030، وأن يزيد حجم التجارة العابرة في القناتين إلى أكثر من 1.4 تريليون دولار في 2030 مما سيجعلهما من أهم الطرق الملاحية في العالم.

المصدر : وكالات