مفاوضات حول دعم مالي أميركي للأردن

epa03616117 US Ambassador in Jordan Stuart E. Jones (L) and US Aid Chief Innovation and Senior Counselor Maura O'Neil (R) attend the opening session of the Jordan-US Business Forum, in Amman, Jordan, 09 March 2013. The Jordan-US Business Forum was established to unite key private and public sector leaders from both countries to promote and advance mutually-beneficial business opportunities in Jordan that serve the country and the greater Middle East and North Africa (MENA) region. It also aims to enable U.S. companies, through Jordan, to expand their businesses in the Levant and wider MENA regions. EPA/JAMAL NASRALLAH
undefined

أعلن السفير الأميركي في الأردن ستيوارت جونز الثلاثاء أن واشنطن بدأت مفاوضات مع عَمَّان لمنح المملكة ضمانات قروض بقيمة 1.25 مليار دولار، وأضاف في لقاء نظمته غرفة التجارة الأميركية في الأردن "نأمل أن تصل هذه المفاوضات إلى نهايتها قريباً".

وكان وزير المالية الأردني أمية طوقان صرح سابقا بأن بلاده تسلمت منحة مقدمة من الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 200 مليون دولار أودعت في البنك المركزي الأردني. وأشار إلى أن هذه المنحة تأتي ضمن برنامج المساعدات الأميركي للأردن، للمساهمة في تحمل الأعباء الناجمة عن استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن خلال زيارته للأردن في مارس/آذار الماضي أن بلاده ستقدم منحة بقيمة 200 مليون دولار كدعم مباشر لميزانية الأردن للعام  2013 لمساعدته على تحمل الكلفة المالية لإيواء اللاجئين السوريين. وستعزز هذه المنحة احتياطيات الأردن من العملات الأجنبية التي ارتفعت إلى 9.6 مليارات دولار.

الأردن تسلم منحة أميركية بقيمة 200 مليون دولار لمساعدته في تحمل أعباء إيواء اللاجئين السوريين

معونات سابقة
وسبق أن وقعت الأردن والولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي خمس اتفاقيات معونة بقيمة 356.9 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأميركي للأردن. وتتعلق الاتفاقيات بتمويل مشاريع ذات أولوية في الموازنة الأردنية، ودعم قطاعات التعليم والصحة والمياه والبيئة وقطاعات أخرى.

وفي بداية العام الجاري، أقرت عَمَّان ميزانية تعتمد إيراداتها على المنح الخارجية بنسبة 15%، حيث قدرتها السلطات الأردنية بنحو 1.1 مليار دولار، وتستعمل المعونات الأجنبية في جزء منها لتغطية عجز الميزانية المتوقع أن يصل هذا العام إلى 1.8 مليار دولار.

المصدر : الجزيرة + يو بي آي