انتكاسة لخطة اليونان خصخصة شركاتها

epa03709904 CEO of Russian energy company Gazprom, Alexey Miller (L), leaves the Maximos mansion after a meeting with Greek Prime Minister Antonis Samaras (not pictured), in Athens, Greece, 21 May 2013. Russian energy company Gazprom appears to be the most likely buyer of DEPA, Greece’s sole retail gas distributor, according to reports. EPA/ALEXANDROS VLACHOS

تعرضت خطة اليونان لخضخضة شركة محلية للغاز لانتكاسة بعد سحب عملاق الغاز الروسي غازبروم عرضه للاستحواذ على شركة دي إي بي آي، حسب ما ذكره مسؤول حكومي يوناني، وقد أدى هذا الخبر لتراجع المؤشر الرئيس لبورصة أثينا اليوم بقرابة 5%.

ورغم انتهاء آجل التقدم بعروض لشراء شركة الغاز اليونانية اليوم، لم تستقطب الأخيرة أي عرض من المستثمرين الأجانب، في حين تقدمت شركة سوكار الأذربيجانية بعرض لشراء شركة غاز أخرى اسمها ديسفا، حسب ما صرح به وزير التنمية اليوناني أسيماكيس باباجورجيو.

وكانت اليونان قد وضعت خطة للخصخصة ضمن جهودها لتوفير موارد مالية للخروج من أزمتها، وتعد الخطة أحد مكونات برنامج الإصلاحات التي عرضتها أثينا على الدائنين مقابل الحصول على حزمة أموال الإنقاذ.

تسريح موظفين
من جانب آخر، دعا الدائنون الدوليون لليونان اليوم للقيام بتسريح فوري لآلاف العاملين بالقطاع الحكومي أثناء لقائهم بمسؤولين حكوميين في أول اجتماع بين الجانبين منذ اعتراف صندوق النقد الدولي بوقوع أخطاء كبيرة في التعامل مع خطة إنقاذ أثينا.

وذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية أن رؤساء المفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي يصرون على أن تفصل اليونان نحو 4000 عامل بالقطاع الحكومي بنهاية العام الجاري، غير أن أثينا متشبثة بطلب مهلة إضافية من الدائنين قبل اتخاذ قرار بشأن العمالة التي ستسرح، في وقت تقوم فيه السلطات اليونانية بعمليات دمج وإغلاق هيئات عامة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف وزير المالية اليوناني الأربعاء عن خطط تشمل خصخصة في قطاعات المواصلات وخدمات البريد والمياه قد تدر على الدولة أكثر من 1.22 مليار دولار سنويا. وأوضح الوزير أن خطط الخصخصة تأتي في إطار خطة إنقاذ اعتمدها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

قالت شركات الوساطة العقارية في اليونان إن عشرات الجزر المملوكة لأفراد أو عائلات، معروضة الآن للبيع بأسعار رخيصة للغاية، حيث يحاول أصحابها التخلص منها بعد الضرائب الجديدة التي فرضتها الحكومة اليونانية على الأراضي.

يعرض اليوم رئيس الوزراء اليوناني على المانحين الدوليين لبلاده خطة لتسريع وتيرة الخصخصة وتقليل حجم العمالة في القطاع العام مقابل شروط أفضل لقروض الإنقاذ الدولية التي تحصل عليها أثينا من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

قال رئيس وزراء لوكسمبورغ ورئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر إن على اليونانيين أن يكونوا مستعدين لرؤية غيرهم يشاركونهم في تقرير كيفية تنفيذ عملية الخصخصة من أجل تسديد الديون.

المزيد من إصلاح اقتصادي
الأكثر قراءة