تقلبات الجنيه السوداني تهبط بأرباح زين

شعار شركة زين للاتصالات
undefined

قالت شركة زين للاتصالات الكويتية إن صافي أرباحها للربع الأول من هذا العام هوى بنسبة 26.7% مرجعة ذلك للتقلبات التي عرفها سعر صرف العملة المحلية في السودان حيث تدير استثمارات ضخمة في هذا البلد.

وأوضحت الشركة أن إجمالي ربحها الصافي ناهز 53 مليون دينار (182.4 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من 2013 مقارنة بنحو 71 مليون دينار (249.1 مليون دولار) في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأشارت زين إلى أن التأثير السلبي لتقلبات الجنيه السوداني كبدها خسائر بقيمة 179 مليون دولار في الإيرادات و44 مليون دولار في الربح الصافي، وأضافت الشركة أنها ضخت أموالا لزيادة حصتها في شركة اتصالات سعودية لتنتقل من 25% إلى 37%، كما أنفقت على تطوير بنية تكنولوجية جديدة.

وقد تراجعت إيرادات الشركة الكويتية بنسبة 10.2% في الربع الماضي لتنتقل من 1.17 مليار دولار إلى 1.05 مليار دولار.

زيادة العملاء
وقالت زين إنها أضافت 3.9 ملايين عميل جديد ليرتفع إجمالي عملائها في ثماني دول تنشط فيها إلى 44.1 مليون شخص، وإلى جانب الكويت يمتد نشاط الشركة إلى كل من البحرين والعراق والأردن ولبنان والسعودية والسودان والمغرب.

وتعد زين -التي تمتلك حكومة الكويت نسبة 25% من أسهمها- واحدة من بين ثلاث شركات عاملة في قطاع الاتصالات في الكويت إلى جانب كل من شركتي الوطنية وفيفا.

المصدر : الفرنسية