احتياطي الأصول السعودية بأعلى مستوى

منظر عام لمدينة الرياض
undefined

أعلنت مؤسسة النقد السعودية (البنك المركزي) أن الأصول الاحتياطية للمؤسسة سجلت أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق في أبريل/نيسان الماضي محققة مستوى 2.54 تريليون ريال (677.3 مليار دولار) للشهر الثاني على التوالي، لترتفع بنسبة 17% عن مستوياتها في الشهر نفسه من العام الماضي.

وأوضحت المؤسسة السعودية في بيان على موقعها الإلكتروني أن الأصول الاحتياطية ارتفعت بنسبة 1% مقارنة بمستوياتها في مارس/آذار الماضي عندما بلغت مستوى 2.52 تريليون ريال (672 مليار دولار).

ويشمل إجمالي الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد، الذهب وحقوق السحب الخاصة والاحتياطي لدى  صندوق النقد الدولي والنقد الأجنبي والودائع في الخارج إضافة إلى الاستثمارات في أوراق مالية في الخارج.

وعن العامل الأساسي في ارتفاع الأصول الاحتياطية للسعودية الشهر الماضي، أوضح البيان أنه يعود لنمو الاستثمار في أوراق مالية في الخارج، حيث ساهم بنسبة 89% من الارتفاع في الاحتياطيات الشهر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وتلا هذا العامل بند النقد الأجنبي والودائع في الخارج بنسبة مساهمة بلغت 11% في ارتفاع الاحتياطيات بعدما بلغت مستوى 674.5 مليار ريال (180 مليار دولار).

المصدر : الألمانية