مصر تخصص ملايين الدولارات لتقوية الكهرباء

تعتزم الحكومة المصرية زيادة إمدادات الوقود إلى محطات الكهرباء، وذلك للتصدي لمشكلة الانقطاع الكهربائي المتكرر التي تفاقمت في الأشهر الماضية بعدما واجهت الدولة التي تعاني من نقص السيولة صعوبة بالغة في استيراد ما يكفي من الوقود.

وأعلن مجلس الوزراء في بيان أمس أن الحكومة اعتمدت 200 مليون دولار لتمويل شراء منتجات بترولية إضافية، وفي سبيلها لاعتماد 525 مليونا لزيادة كميات الغاز والمازوت اللازمة لتوليد الكهرباء.

ومصر تعيش أزمة في تمويل ميزانيتها الحكومية وانخفاض احتياطاتها من العملات الأجنبية، جعلتها تواجه صعوبة في سداد تكاليف الوقود والغذاء، وتلقت الشهر الماضي مساعدات مالية بقيمة خمسة مليارات دولار من قطر وليبيا، كما وافقت الدوحة مؤخرا على توريد الغاز لمصر عندما تحتاجه.

وقررت الحكومة المصرية زيادة كميات الغاز اللازمة لتوليد الكهرباء بنسبة 9.1% إلى 84 مليون متر مكعب يوميا بدءا من أول يونيو/حزيران المقبل. وتعتزم أيضا زيادة إمدادات المازوت بنسبة 29%  إلى 22 ألف طن يوميا.

وكانت وزارة البترول قد أرجعت في مارس/آذار الماضي السبب في انقطاع الكهرباء إلى عجز قطاع الكهرباء الذي تديره الدولة عن تدبير التمويل لشراء الوقود، لكن المخاوف من حدوث نقص حاد في الكهرباء خلال الصيف تراجعت في الأسابيع الماضية بسبب الدعم القطري والليبي. 

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

تعتزم مصر توزيع بطاقات ذكية للوقود على المواطنين خلال يوليو/ تموز وأغسطس /آب في إطار جهودها لترشيد الدعم. وقال وزير البترول شريف هدارة إن بيع الوقود خارج البطاقة الذكية سيكون بسعر التكلفة وليس بالسعر الحر.

شدد البنك المركزي المصري القيود المفروضة على استثمارات البنوك التجارية لجزء كبير من أموالها بالبورصة المحلية وصناديق الدخل الثابت. ونقل عن مصادر أن البنك عبر عن قلقه لأن استثمارات بعض البنوك في مثل هذه النوعية من الاستثمارات قاربت حجم محفظة قروضها بالكامل.

قال الرئيس المصري محمد مرسي إن بلاده، وهي أكبر مستورد للقمح بالعالم، تسعى لوقف استيراد القمح في غضون أربع سنوات بالاعتماد على إنتاجها المحلي المتزايد.

ارتفع معدل البطالة في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري ليبلغ 13.2%. وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري أنه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، انضم 170 ألف شخص إلى صفوف العاطلين نتيجة تباطؤ الأنشطة الاقتصادية بشكل عام.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة