أوروبا تخفض الفائدة لمستوى قياسي

A giant symbol of the European Union's currency the Euro stands outside the headquarters of the European Central Bank (ECB) in the central German city of Frankfurt am Main on June 2, 2010الم
undefined

خفض البنك المركزي الأوروبي اليوم سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس إلى مستوى قياسي جديد ليبلغ 0.5%. وتأتي الخطوة بعدما تراجع معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي كثيرا عن المستوى المستهدف للبنك، وزادت الشكوك بشأن التعافي الاقتصادي بعد سلسلة بيانات ضعيفة.

وتراجع التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى 1.2% في أبريل/نيسان الماضي، بينما يقل المستوى المستهدف للمركزي الأوروبي عن 2% قليلا.

وتعد خطوة البنك المركزي أحدث حلقة في سلسلة الإجراءات الأوروبية لمواجهة أزمة الديون السيادية المستفحلة في منطقة اليورو والمترافقة مع مستوى بطالة قياسي.

وكان أغلب الاقتصاديين قد توقعوا أن يخفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة هذا الشهر.

وقبل إعلان المركزي الأوروبي عن تخفيض سعر الفائدة، كتب الخبير الاقتصادي لدى مؤسسة "آي.أن.جي" كارستن برزيسكي إن التدهور الأخير في مؤشرات الثقة بأوروبا زاد احتمال قيام المركزي بتحرك إضافي.

وبلغت البطالة من جهتها مستوى قياسيا جديدا في مارس/آذار الماضي ليصل معدلها إلى 12.1% من اليد العاملة الإجمالية في منطقة اليورو، لكنه بلغ 26.7% في إسبانيا و27.2% في اليونان و17.5% في البرتغال.

وأطلقت هذه المؤشرات الاقتصادية الجدل حول جدوى سياسات التقشف التي تفرض منذ بداية أزمة الديون والرامية إلى تصحيح المالية العامة، والدعوات للبنك المركزي الأوروبي إلى التدخل من جديد أثناء اجتماع مجلس حكامه.

وكان معدل الفائدة الرئيسية الذي يعتبر مقياسا للاقتراض في منطقة اليورو، قد حدد بـ0.75% منذ يوليو/تموز الماضي، وهو ما كان أدنى مستوى تاريخي له.

المصدر : وكالات