تحذير من مخاطر الاقتصاد القبرصي

A woman with children walks past a branch of Bank of Cyprus at Glyfada suburb in Athens March 17, 2013. Athens has started exploring local lenders' interest in taking over the Greek units of Cypriot banks, as part of the island's international bailout agreed earlier on Saturday, Greece's finance minister said. REUTERS/Yorgos Karahalis (GREECE - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined

قال صندوق النقد الدولي إن المخاطر في قبرص "مرتفعة بشكل غير عادي" بالنظر إلى ضعف اقتصادها وقطاعها المصرفي, ويتحتم على تلك الجزيرة أن تتبنى بشكل كامل خطة تقشف اقتصادي.

وأضاف في تقرير أن اقتصاد قبرص البالغ حجمه 17.5 مليار يورو (22.5 مليار دولار) يواجه مخاطر من تأثيرات أزمة قطاعها المصرفي، واحتمال أن يزداد اقتصادها انكماشا عن المتوقع.

وأضاف الصندوق أن تحقق المخاطر المحتملة سيؤدي إلى ارتفاع معدل الدين، وربما يحتاج الأمر إلى مزيد من الإجراءات المالية لضمان خفض هذا المعدل.

ويتوقع الصندوق انكماش اقتصاد قبرص خلال العام الحالي بمعدل 8.7% ثم 3.9% العام المقبل على أن يحقق نموا طفيفا عام 2015.

وكان الاقتصاد قد سجل انكماشا بمعدل 1.3% خلال الربع الأول من العام  الحالي.

وقال الصندوق إن أثر أزمة الديون القبرصية على اقتصادها سيستمر فترة أطول مقارنة بدول أخرى بمنطقة اليورو تعاني مشاكل ديون، باستثناء اليونان.

وتعاني قبرص، وهي عضو صغير بمنطقة اليورو يقل عدد سكانه عن مليون نسمة، من ركود اقتصادي منذ عام 2011.

وكان الصندوق قد أعلن الأسبوع الماضي موافقته على تقديم قرض مدته ثلاث سنوات بقيمة 1.3 مليار دولار لقبرص لدعم محاولات تحقيق استقرار القطاع المصرفي، والسيطرة على عجز الميزانية واستعادة النمو الاقتصادي.

المصدر : وكالات