تطبيق برنامج حماية الأجور السعودي بيونيو

EPA/  Workers seen at a construction site during a press tour in the desert at Khurais oil field, about 160 km from Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia, 23 June 2008. A top executive at Saudi Aramco said that the company’s plans are on track for

قالت وزارة العمل السعودية إنها تعتزم البدء في تطبيق برنامج حماية الأجور اعتبارا من أول الشهر المقبل، وذلك على الشركات التي يزيد عدد العاملين فيها عن ثلاثة آلاف عامل.

وأوضحت الوزارة أنها تنوي تطبيق البرنامج عبر سبع مراحل طبقا لحجم الشركات، وذلك خلال سنة ونصف السنة.

يُشار إلى أن عدد العمالة الأجنبية في المملكة يصل إلى نحو ثمانية ملايين عامل، 68% منهم تقل رواتبهم عن ألف ريال شهريا.

ويهدف نظام حماية الأجور إلى إعداد قاعدة بيانات بشأن الأجور بالقطاع الخاص، والتأكد من صرفها بالمواعيد المحددة، وإثبات حقوق العاملين. 

وكان الوزير عادل فقيه قال مؤخرا إن هناك ثمانية ملايين عامل وافد 86% منهم في وظائف متدنية لا تصلح للسعوديين.

وقال أيضا "لدينا حوالي ثمانية ملايين عامل وافد، 68% بعضهم راتبهم أقل من ألف ريال و18% أقل من ألفين، أي أن 86% من العمالة الوافدة التي لدينا من العمالة المنخفضة الأجور، وهؤلاء يشغلون اليوم حوالي ستة ملايين وظيفة بالقطاع الخاص، جميعها وظائف منخفضة لا تصلح لتوظيف السعوديين. وفي المقابل لدينا ما يقرب من مليوني باحث عن عمل 85% منهم نساء". 

وكانت السلطات قامت مؤخرا بحملة لترحيل المخالفين لقانون العمل والعمال بالمملكة، إلا أن الملك أصدر قرارا بتأجيل تطبيق الحملة لمدة ثلاثة أشهر لإعطاء فرصة للمخالفين بتعديل موقفهم أو الحصول على تأشيرة خروج نهائي. 

وتجاوز عدد العمال المخالفين الذين تعمل السلطات على ترحيلهم  مائتي ألف، وفق إدارة الجوازات بالمملكة. 

ونقلت الصحف عن وزير العمل التأكيد على ضرورة إتاحة الفرصة للشباب من أجل الحصول على فرصة عمل مناسبة بالشركات والمؤسسات.

وكان فقيه كشف أواخر العام الماضي أن عدد العاطلين عن العمل بلغ مليوني شخص 85% منهم إناث.

يُذكر أن نسبة البطالة بين النساء مرتفعة، وهناك حوالي 1.7 مليون امرأة يبحثن عن عمل، بينهن 373 ألفا ممن يحملن الشهادات الجامعية، وفق تقرير رسمي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

قررت السعودية منع مكاتب العمل من استقدام العمال للمؤسسات الصغيرة التي تقل عمالتها عن عشرة عمال. ويهدف القرار إلى إتاحة فرص عمل أكبر للسعوديين الذين تتوفر لديهم مهارات في مختلف المهن ويبحثون عن العمل لكنهم لا يتمكنون منه بسبب منافسة العمال الوافدين.

قالت السعودية إن 129 شركة ستعاقب بسبب تقصيرها في عملية توظيف مزيد من المواطنين تطبيقا لقواعد تقضي بتوظيف المواطنين وتهدف إلى تعزيز فرص عملهم. ومنعت وزارة العمل أصحاب الأعمال في قطاعات محددة من استقدام عمال من الخارج مدة عامين.

قالت السعودية إن إنفاق السياح الوافدين إليها خلال الفترة من يناير/كانون الثاني وحتى يوليو/تموز العام الماضي سجل 3.3 مليارات دولار وكان معظمهم من الشرق الأوسط وجنوب آسيا. وبلغت الرحلات السياحية الوافدة إلى السعودية نحو خمسة ملايين رحلة.

دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي إلى إلغاء نظام الكفالة المطبق على العمال الوافدين في دول مجلس التعاون الخليجي. جاء ذلك في كلمة ألقتها اليوم الاثنين بجامعة الملك عبد الله في مدينة جدة السعودية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة