ارتفاع مفاجئ لمبيعات التجزئة بأميركا

epa03483004 Shoppers at a Target store get a jump on holiday shopping and take advantage of Black Friday specials in Glenview, Illinois, USA, 22 November 2012. Many stores opened before the traditional midnight in an effort to increase sales. Black Friday gets its name because it is supposed to be the day business actually turn a profit for the year. EPA/TANNEN MAURY
undefined

حققت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة ارتفاعا مفاجئا في أبريل/نيسان الماضي، وهو ما من شأنه أن يهدئ المخاوف من تداعيات تراجع الإنفاق العام على الاقتصاد الأميركي المتعثر. وكانت الولايات المتحدة أقرت خفضا للإنفاق العام سرى مفعوله منذ مطلع مارس/آذار الماضي بهدف مواجهة تفاقم عجز الميزانية العامة.

وذكرت وزارة التجارة الأميركية أن مبيعات التجزئة الأميركية زادت خلال الشهر الماضي بنسبة 0.1% بعد تراجعها بنسبة 0.5% في مارس/آذار الماضي. 

وكان توقعات المحللين قد رجحت أن تتراجع مبيعات التجزئة في أميركا بنسبة 0.3% خلال الشهر الماضي.

وعُزيت الزيادة في مبيعات التجزئة في أبريل/نيسان الماضي بشكل أساسي إلى انخفاض نفقات استخدام محطات خدمة السيارات، حيث أدى انخفاض سعر البنزين إلى انخفاض قيمة مبيعات البنزين بالدولار.

وأشارت وكالة بلومبرغ الأميركية إلى أن انخفاض أسعار الوقود مع ارتفاع أسعار الأسهم وارتفاع قيمة المنازل أدى إلى زيادة القدرة الشرائية للمستهلكين بأميركا. كما استفادت تجارة التجزئة من تحسن سوق العمل الأميركي. 

وأشارت مرونة مبيعات التجزئة إلى أن تأثير زيادة الضريبة على الأجور على الإنفاق الاستهلاكي مؤقت.  

تجدر الإشارة إلى أن إنفاق المستهلكين يشكل نحو 70% من النشاط الاقتصادي الأميركي، لذا فإن أي تغير فيه سيكون له بالغ الأثر على مسيرة الاقتصاد في البلاد.

المصدر : وكالات