خطة ضريبية تكبد بورصة مصر خسائر كبيرة

epa02985880 Brokers work at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt, 30 October 2011. Egypt's benchmark EGX30 index inched up by 2.6 per cent. According to media sources on 28 October, financial analysts said Middle East stock markets stand to gain in the short term from the European debt deal that massively cuts Greece's debt. They expected Arab bourses to rally this week after several weeks of losses due to what they called hesitation on the part of European policymakers to adopt effective solutions. EPA/KHALED ELFIQI
undefined

تكبدت الأسهم المدرجة في بورصة مصر خسارة بقيمة 12 مليار جنيه (1.75 مليار دولار) خلال الأسبوع الجاري، وذلك نتيجة خطة للحكومة المصرية لفرض ضرائب على معاملات البورصة والتوزيعات النقدية، وقد هبط المؤشر الرئيس للبورصة 4%.

وتخطط القاهرة لفرض ضرائب على معاملات البورصة وعلى التوزيعات النقدية وتقسيم الشركات واندماجها وعلى عروض الشراء التي تزيد عن 50% من الأسهم، بالإضافة إلى فرض ضرائب على التسهيلات الائتمانية والقروض.

ويرى نادر إبراهيم -من شركة أرشر للاستشارات- أن هناك إحباطاً غير طبيعي في سوق المال مما يحدث من القائمين على أمر البلاد تجاه الاستثمار، ويتوقع إبراهيم أن تدفع الضرائب الجديدة -التي سيقرها مجلس الشورى- المتعاملين في البورصة للعزوف عن الاستثمار في الأوراق المالية.

محسن عادل -من شركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار- يرى أن الحكومة المصرية مطالبة بالحفاظ على مناخ الاستثمار "وألا تجعله مناخا طاردا

ويشير محسن عادل -من شركة بايونيرز لإدارة صناديق الاستثمار- إلى أن الحكومة المصرية مطالبة بالحفاظ على مناخ الاستثمار "وألا تجعله مناخا طاردا"، قائلا "لا بد من تسوية النزاعات مع المستثمرين لأنها تزداد عنفاً الآن، فبعد أن بدأت بالأراضي انتقلت إلى الضرائب ثم التحفظ على الأموال والمنع من السفر"، وأضاف أن ثمة خوفا حقيقيا من الاستثمار في مصر على المدى القصير.

نزاعات
ودخلت الحكومة المصرية في نزاعات مع عدد من المستثمرين المصريين والعرب بشأن أراض حصلوا عليها في عهد نظام الرئيس السابق حسني مبارك بالأمر المباشر دون الاعتماد على قانون المزايدات، وأصدر النائب العام الشهر الماضي قرارا بمنع ناصف ساويرس رئيس أوراسكوم للإنشاء -أكبر شركة مقيدة في بورصة القاهرة- من السفر على خلفية نزاع ضريبي مع الحكومة.

ويرجع أحمد عصام -من شركة الوطني كابيتال- هبوط سوق المال المصرية إلى خطة الضرائب ونقص السولار بالسوق وعدم اتفاق القاهرة مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض، وأضاف أن السوق لن تصعد إلا بعد الإعلان عن الاتفاق مع الصندوق، حيث سيؤدي الاتفاق إلى توفير سيولة من الدولار وتخفيف الضغط على الجنيه والمساعدة على عودة الأجانب للاستثمار بالسوق.

المصدر : رويترز