تفجير يوقف ضخ النفط شمال العراق

Smoke rises from a damaged pipeline in Kerkuk, northern Iraq, on Friday, 13 June 2003. Unidentified assailants in northern Iraq triggered two explosions that damaged the oil pipeline linking Iraq with Turkey, al-Jazeera television reported Friday. The Qatar-based news channel gave no further details. The 1,000-kilometre-long pipeline links the oil fields of northern Iraq with the Turkish Mediterranean port of Ceyhan. The Turkish company Tupras recently signed a contract to market quantities of Iraqi oil. EPA-PHOTO/ILHAS NEWS AGENCY/STR
undefined

تعرض خط أنابيب، ينقل النفط العراقي من مدينة كركوك إلى ساحل تركيا على البحر المتوسط، لتفجير اليوم مما أدى إلى وقف تدفق الخام.

ووقع الهجوم في بلدة الشرقاط في شمال العراق بالقرب من منطقة تدور فيها اشتباكات بين مسلحين وقوات الأمن العراقية منذ أيام.

وقال مسؤول من وزارة النفط إن المهاجمين زرعوا قنابل وفجروا الخط في ساعة مبكرة من صباح اليوم، لكنه أكد أن صادرات النفط من ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط لم تتأثر بسبب وجود مخزونات نفطية هناك.

ويأتي الهجوم على خط الأنابيب الذي استهدف من قبل، في اليوم الثالث من اضطرابات عنيفة اندلعت عندما اقتحمت قوات الأمن العراقي ساحة اعتصام لمحتجين سنة في بلدة الحويجة.

ويتوقع العراق زيادة صادراته النفطية إلى 2.3 مليون برميل يوميا هذا الشهر، وهو مستوى يزيد عما كان يصدره قبل الغزو الأميركي عام 2003.

والمستوى المستهدف لصادرات العراق هو 2.6 مليون برميل يمثل خام البصرة الخفيف 2.2 مليون برميل منه، وتمثل مبيعات كركوك بالشمال الجزء المتبقي.

المصدر : رويترز