إيران تبدأ التنقيب عن النفط الصخري

Gas flares from an oil production platform at the Soroush oil fields in the Persian Gulf, 1,250 km (776 miles) south of the capital Tehran in this July 25, 2005 file photo. Iran's top crude buyers in Asia have just weeks to come up with ways, which have proved elusive so far, to keep the imports flowing without falling foul of the toughest Western sanctions to date against Tehran's oil trade, reported June 6, 2012. Picture taken July 25, 2005. To match Analysis IRAN-OIL/ASIA REUTERS/Raheb Homavandi/Files (IRAN - Tags: ENERGY BUSINESS)
undefined

قال رئيس إدارة التنقيب في شركة النفط الوطنية الإيرانية هرمو قلاوند الأربعاء إن طهران تعتزم البدء في التنقيب عن النفط والغاز الصخرييْن خلال السنة الإيرانية الحالية قرب الحدود مع العراق.

وأوضح قلاوند لوكالة فارس للأنباء أن أولى عمليات التنقيب عن النفط والغاز الصخرييْن ستجري في منطقة زاغروس غربي البلاد قبل مارس/آذار 2014، وأضاف المسؤول الإيراني أن الشركة تركز أنشطة التنقيب في المناطق الحدودية، وأنها وجدت بالفعل 15 طبقة جديدة من النفط والغاز العام الماضي.

وكان مسؤولو نفط إيرانيون صرحوا الصيف الماضي بأن جهود اكتشاف احتياطيات من المحروقات غير التقليدية في البلاد أفضت إلى اكتشاف بعض مكامن النفط الصخري في المناطق الغربية للبلاد لاسيما منطقة غالي كوه.

ويأتي هذا التصريح في سياق ما يعرف بثورة موارد الطاقة الصخرية أو موارد الطاقة غير التقليدية، والتي حولت الولايات المتحدة من أكبر مستورد في العالم إلى مُصدر محتمل للغاز، كما بدأت السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم- التنقيب عن احتياطيات من الغاز الصخري.

وتعد مشاريع الطاقة الصخرية أكثر تكلفة من المشروعات التقليدية، لكنها يمكن أن تكون مغرية للبلدان التي تعتمد حاليا على استيراد الوقود.

المصدر : وكالات