سعر الذهب بأدنى مستوى في عامين

سعر الذهب قد يحوم حول 1450 دولارا للأوقية خلال العام الجاري (رويترز)

واصل سعر الذهب تراجعه  ليصل اليوم في آسيا إلى أدنى مستوى له في عامين بفعل المخاوف من مبيعات بنوك مركزية وانحسار التحفيز النقدي، في حين سجلت حيازات صناديق المؤشرات العالمية أدنى مستوياتها في أكثر من عام.

وعمد المستثمرون إلى بيع سلع أولية مثل النفط والنحاس بعد صدور أرقام عن نمو دون المتوقع للناتج المحلي الإجمالي الصيني في الربع الأول من العام، مما ألقى بظلال من الشك على سلامة الاقتصاد العالمي.

ووصل سعر الذهب في سنغافورة إلى 1452.5 دولارا للأوقية، مسجلا انخفاضا قدره 25.85 دولارا أو 1.8% مقارنة مع سعر أمس.

وشملت عمليات البيع الكثيف سائر المعادن النفيسة، لتتراجع الفضة أيضا في المعاملات الفورية إلى أقل سعر منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2010. وانخفضت الفضة 5% إلى 24.55 دولارا للأوقية.

ويوم الجمعة الماضي خفضت تقارير أميركية توقعاتها لسعر الذهب مشيرة إلى أنه سيحوم حول 1450 دولارا خلال العام الجاري لينخفض إلى 1270 دولارا في 2014، مستشهدة بأن الزيادة الضعيفة المتوقعة في معدل نمو الاقتصاد الأميركي هي من العوامل التي تؤثر في سعر المعدن النفيس وتدفعه للهبوط.

كما كشفت مسودة حزمة إنقاذ قبرص أن الحكومة القبرصية تعتزم بيع فائض لديها من احتياطي الذهب، ويتوقع أن تجني نيقوسيا من عملية البيع 400 مليون يورو (524 مليون دولار).

ويقول محللون إن قبرص قد تبيع عشرة أطنان من المعدن الأصفر. وتثير هذه الخطوة مخاوف من احتمال قيام دول أخرى في منطقة اليورو بالشيء ذاته من أجل تحسين وضعها المالي.

المصدر : وكالات