ارتفاع دخل الأميركيين وإنفاقهم الاستهلاكي

الأميركيون زاد دخلهم الشهر الماضي بنسبة 1.1% وإنفاقهم الاستهلاكي بـ0.7% (الأوروبية)

ارتفع إنفاق المستهلكين الأميركيين الشهر الماضي بنسبة 0.7% أو ما يعادل 77.2 مليار دولار، كما انتعش دخلهم بنسبة 1.1% أو ما يعادل 143.2 مليارا، وذلك في علامة جديدة على تسارع أداء الاقتصاد الأميركي في الربع الأول من العام بالرغم من أن جزءا من زيادة الاستهلاك يعزى لارتفاع أسعار البنزين.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة اليوم أن الإنفاق الاستهلاكي زاد مقارنة بيناير/كانون الثاني الماضي الذي سجل نموا بنسبة 0.4% وفق تقدير معدل.

وكان اقتصاديون قد توقعوا باستطلاع أجرته رويترز أن يرتفع إنفاق المستهلكين -الذي يشكل نحو 70% من النشاط الاقتصادي الأميركي- بنسبة 0.6% الشهر الماضي.

وبعد تعديل حساب معدل التضخم ارتفع الإنفاق بنسبة 0.6% في فبراير/شباط الماضي بعد زيادة بالنسبة نفسها المسجلة في يناير/كانون الثاني الماضي، وبالرغم من أن الأميركيين أنفقوا أكثر لشراء البنزين الشهر الماضي فإنهم اشتروا أيضا سلعا مُعمرة مثل السيارات وأنفقوا أموالا أكثر على الخدمات بفضل ارتفاع دخلهم بعدما انخفض بنسبة 3.7% بأول شهور العام الجاري.

تعافي الاقتصاد
ويرى كاتي لين، وهو مدير بمؤسسة بي كي أسيت ماناغمنت، أن كل الأرقام المتعلقة بالإنفاق والدخل تؤكد استمرار تعافي الاقتصاد الأميركي، فقد أدت زيادة بحجم التوظيف لانتعاش الأجور مما قد يخفف على الأسر الأميركية من تأثير الزيادات الضريبية ويدعم النمو الاقتصادي الذي عرف شبه جمود نهاية العام الماضي.

ويتوقع أغلب الاقتصاديين أن ينمو أكبر اقتصادات العالم بنسبة 2.5% خلال الربع الأول من عام 2013 مقارنة بنسبة 0.4% بالربع الرابع من سنة 2012.

المصدر : وكالات