الودائع الكبيرة بقبرص قد تخسر 40%

epa03639770 Cyprus Finance Minister Michael Sarris gives a press briefing at the end of a Special Eurogroup Finance ministers meeting on the economic crisis in Cyprus in Brussels Belgium 25 March 2013. Eurozone finance ministers gave their blessing to a new bailout deal that Cyprus thrashed out with top EU officials and international bailout partners sources in Brussels said early 25 March. Cyprus was under pressure to finalize details of a plan to raise 5.8 billion euros (7.5 billion dollars) in exchange for a 10-billion-euro bailout from its eurozone partners and the International Monetary Fund (IMF). EPA/OLIVIER HOSLET
undefined

قال وزير المالية القبرصي مايكل ساريس إن كبار المودعين في البنوك القبرصية قد يخسرون نحو 40% من ودائعهم في إطار خطة إنقاذ دولية بعشرة مليارات يورو.

وأضاف ساريس في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية "قد يكون الرقم في حدود ذلك لكنني لا أريد أن أتكهن به"، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد الرقم بعد. وقال "ما رأيته يوحي برقم في تلك الحدود".

وأشار ساريس إلى أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي القبرصي لمنع تدفقات كبيرة للنقد إلى خارج الجزيرة قد تستمر لعدة أسابيع، مضيفا أنه ستتم السيطرة على تلك التدفقات بينما يتم تنفيذ شروط حزمة الإنقاذ الدولية لبلاده.

وستقدم الحزمة عشرة مليارات يورو (13 مليار دولار) لقبرص وتقضي بتوفير الحكومة القبرصية أكثر من أربعة مليارات يورو من إغلاق بنك لايكي، ثاني أكبر بنك في البلاد والمعروف أيضا باسم البنك الشعبي.

وسيتم تجميد الودائع التي تزيد عن مائة ألف يورو في بنك قبرص إلى أن يتضح حجم الاقتطاعات التي ستجرى عليها للمساعدة في إنقاذ البلاد من أزمتها المالية.

وفي نيقوسيا تظاهر مئات من الطلبة القبارصة مقابل قصر الرئاسة ضد شروط حزمة الإنقاذ. ورفع المتظاهرون شعارات طالبت بمحاكمة وسجن من أسموهم بسارقي الأموال وأعرب بعضهم عن خشيتهم من المستقبل.

وينظم حزب أكيل الشيوعي مظاهرة أخرى مساء اليوم أمام قصر الرئاسة للاحتجاج على شروط الإنقاذ.

المصدر : وكالات