الشيوخ الأميركي يقر مسودة الموازنة

epa03523471 Represntatives of the 113th congress raise their right hand as they are sworn in by US Speaker of the House John Boehner during the opening session of the 113th Congress on the House floor in the US Capitol in Washington, DC, USA 03 January 2013. EPA/SHAWN THEW
undefined

أقر مجلس الشيوخ الأميركي بصعوبة فجر اليوم أول مسودة موازنة في أربع سنوات بقيمة 3.7 تريليونات دولار للعام 2014 تتضمن تحقيق إيرادات ضريبية بقيمة تريليون دولار وذلك في خطوة قد تسفر عن هدوء نسبي في حروب الميزانية بواشنطن لحين مواجهة صيفية متوقعة بشأن رفع سقف الاستدانة.

وكان مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون أقر يوم الخميس الماضي خطة الموازنة التي تدعو إلى تقليص كبير لموازنة الحكومة من خلال تخفيض الإنفاق على عشرات البرامج الاجتماعية ونقض قانون إصلاح الرعاية الصحية الذي اقترحه الرئيس باراك أوباما.

وحصلت المسودة على تأييد خمسين عضواً ومعارضة 49 في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بعد جلسة حامية دامت طوال الليل قبل التصويت عليها في ساعات الفجر الأولى.

وتنص المسودة على فرض ضرائب جديدة من شأنها أن تحقق إيرادات بقيمة تريليون دولار في العقد المقبل وتقليصات متواضعة للإنفاق على بعض البرامج الحكومية.

وتقترح الخطة إبطال الاقتطاعات التلقائية في الإنفاق التي دخلت مؤخراً حيّز التنفيذ وبدأت تؤثر على برامج وزارة الدفاع (البنتاغون) والبرامج المحلية.

ومن غير المتوقع أن تغيّر الخطة شيئاً في الوضع المالي للبلاد بل أن تقود إلى رفع حصة المستثمرين الأجانب من الدين العام من 12 تريليون دولار اليوم إلى أكثر من 18 تريليون بحلول عام 2023.

المصدر : وكالات