إتش إس بي سي يعتزم شطب آلاف الوظائف

This picture taken on March 4, 2013 shows the UK headquarters of HSBC at Canary Wharf in London. Asia-focused bank HSBC said on March 4, 2013 that net profits sank 16.5 percent to $14.03 billion in 2012, hit by US money-laundering fines, mis-selling scandals, rising taxation and a huge accounting charge. Profit after tax fell to the equivalent of 10.78 billion euros last year, compared with $16.8 billion in 2011, London-headquartered HSBC said in a results statement. Pre-tax profits meanwhile slid six percent to $20.65 billion. AFP PHOTO / ANDREW COWIE
undefined

ذكر مصدر مقرب من بنك إتش إس بي سي البريطاني أن البنك يعتزم تسريح آلاف الموظفين، وقد يصل العدد إلى خمسة آلاف موظف وذلك ضمن مساعي البنك لتحقيق الرقم المستهدف في تقليص إنفاقه وتوفير مليار دولار برسم العام الجاري، وهو الرقم الذي سبق لستيوارت غوليفر -الرئيس التنفيذي لأكبر بنك أوروبي من حيث القيمة السوقية- أن تحدث عنه الأسبوع الماضي عند الإعلان عن النتائج المالية للبنك.

وأشار غوليفر إلى أنه سيركز على تقليص التكاليف في العام المقبل، واعدا بخفض الإنفاق بنحو مليار دولار في العام الجاري، وما زال عدد الموظفين الذين سيستغنى عنهم قيد الدراسة ولكن مصادر مقربة من البنك تتحدث عن تسريح خمسة آلاف موظف ضمن خطة تقليص الإنفاق، ومن المتوقع أن يعلن إتش إس بي سي عن خطته في هذا الصدد في مايو/أيار المقبل.

وكان البنك البريطاني أعلن أوائل الشهر الجاري أنه تجاوز الهدف الذي رسمه وهو توفير مبلغ 3.5 مليارات دولار خلال عامين عن طريق حذف ثلاثين ألف وظيفة عبر فروعه في العالم، وقد تقلص عدد موظفي البنك خلال العامين الماضيين من 302 ألف شخص إلى 260 ألفا.

وهوت أرباح البنك بنسبة 16.5% في العام الماضي لتستقر عند 14.03 مليار دولار، وذلك بسبب دفعه غرامات للسلطات الأميركية بسبب إدانته بتهم تتعلق بغسل الأموال، فضلا عن زيادة ثقل الضرائب ونفقات أخرى. ومن المنتظر أن يغلق إتش إس بي سي أو بيع ما بين ثماني وعشر شركات تابعة له خلال العامين الجاري والمقبل.

المصدر : الفرنسية + فايننشال تايمز