أرامكو تقيم أكبر وحدة لتحويل النفط لغاز

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم توقيع اتفاقية مع شركة "شل غلوبال سوليوشينز إنترناشونال" تقضي بالترخيص للأخيرة لاستخدام تكنولوجيا تحويل النفط إلى غاز، لإقامة أضخم وحدة تحويل في العالم بطاقة تكرير تبلغ 400 برميل نفط يومياً.

وأوضحت أرامكو أن الاتفاقية تشمل تفويض شركة شل للقيام بعمليات التحويل في محطة جازان جنوب المملكة، لتوليد الطاقة التي تعمل بتقنية التحويل إلى غاز بالدورة المركبة، إلى جانب استخدام تقنيات إزالة الأحماض الغازية وتوفير الخدمات الهندسية، وستعالج شل أيضاً الغازات المنبعثة من وحدة إزالة الأحماض الغازية.

وسيسهم مشروع المحطة في توفير الكهرباء لمصفاة جديدة يجري تشييدها على بعد سبعين كيلومترا شمال مدينة جازان. وقال فهد الهلال نائب الرئيس التنفيذي لإدارة المشروع في أرامكو إن مشروع مصفاة ومحطة جازان سيحرز تقدما وفق الجدول الزمني المحدد.

يشار إلى أن أرامكو تعد أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج والاحتياطيات، وتدير أكثر من 113 حقلا للنفط والغاز في المملكة، وبلغ إنتاجها النفطي في عام 2011 قرابة 9.1 ملايين برميل يوميا، في حين وصل إجمالي صادراتها إلى 2.42 مليار برميل في العام نفسه، وفق بيانات أوردها الموقع الإلكتروني للشركة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشفت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة المملوكة للدولة، عن عزمها رفع حجم إنتاجها لمشتقات النفط إلى مستوى 1.5 مليون برميل يوميا، مع التوسع في أنشطة التكرير والتسويق، وذلك ارتفاعا من مستواها الحالي الذي يبلغ ما بين 500 إلى 600 ألف برميل.

تعتزم شركة النفط الوطنية السعودية أرامكو توقيع اتفاق إنشاء مصفاة جديدة للنفط في ينبع بطاقة تصل إلى 400 ألف برميل يوميا بالتعاون مع مجموعة سينوبك الصينية.

كشفت شركة الطاقة السعودية العملاقة (أرامكو) عن قيامها باستئجار مساحة لتخزين الوقود بميناء الفجيرة بالإمارات لدعم عملياتها التجارية الدولية، متجاوزة بذلك مضيق هرمز الذي هددت إيران بإغلاقه عدة مرات. وتكفي المساحة المستأجرة لتخزين ما لا يقل عن مليون برميل بنزين.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خالد الفالح إن المملكة تعتزم إنفاق أكثر من 450 مليار دولار على مشروعات رأسمالية خلال السنوات الخمس المقبلة. وستمثل أرامكو أكثر من 25% من هذا المبلغ.

المزيد من إنتاج
الأكثر قراءة