ليبيا تستأنف تصدير الغاز لإيطاليا

epa03609838 General view of the Mellitah Oil and Gas ,Tripoli, Libya, 04 March 2013. The state-run National Oil Cooperation said earlier 03 March that Italy-bound exports from the Mellitah complex had been temporarily suspended after two militias clashed over which group should guard it, a military official said. The clashing militias withdrew later after they reached agreement on a ceasefire, said Khaled al-Sherif, Defence Ministry undersecretary. The army has been temporarily assigned to guard the Libyan-Italian venture in Mellitah, some 60 kilometres west of Tripoli, according to reports. the Libyan gas complex has since resumed its operations. EPA/STR
undefined

أعلن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط الليبية نوري بالروين أمس استئناف صادرات الغاز الطبيعي الليبي إلى إيطاليا بشكل تدريجي، متوقعا أن تصل لمستوياتها الطبيعية في نهاية الأسبوع بعد توقفها بسبب قتال بين مسلحين من مدينتي الزنتان وزوارة على خلفية خلاف بشأن الجهة المكلفة بحراسة مجمع مليتة للنفط والغاز.

وقد أدت الاشتباكات إلى إخلاء المجمع في الثاني من الشهر الجاري وتوقف الصادرات أسبوعا، قبل أن يعيد الجيش الليبي النظام إلى المجمع الواقع على بعد نحو مائة كيلومتر غرب العاصمة طرابلس يوم الأحد ما قبل الماضي.

وأوضح بالروين أنه أجريت اختبارات ثم استؤنف التصدير تدريجيا أول أمس السبت، ويعد مشروع مليتة مشروعا مشتركا بين مجموعة الطاقة الإيطالية إيني والمؤسسة الوطنية للنفط. وكان متحدث باسم شركة تشغيل شبكة الغاز الإيطالية "سنام" قال السبت إن الشركة تتوقع ضخ 16 مليون متر مكعب من الغاز في ذلك اليوم.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لخط أنابيب غرين ستريم -الذي ينقل الغاز الليبي إلى إيطاليا ويصل طوله 516 كلم- ثمانية مليارات متر مكعب على الأقل سنوياً، وتستورد إيطاليا معظم حاجاتها من الغاز من روسيا والجزائر.

المصدر : وكالات