إيران ستمد العراق قريبا بالديزل والغاز

ذكر موقع إخباري تابع لوزارة النفط الإيرانية أمس أن طهران وقعت اتفاقا مع العراق لإمداده بنحو مليوني لتر من وقود الديزل يوميا، وأضاف الموقع أن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي وقع الاتفاق أثناء زيارته للعراق في الأيام القليلة الماضية، كما وافق من حيث المبدأ على إمداد العراق وسوريا بالغاز الطبيعي بأنابيب تمتد من حقل بارس الجنوبي إلى الدولتين المستفيدتين.

ولم يذكر الموقع موعدا لبدء إمدادات الديزل الإيراني إلى العراق، غير أن قاسمي -الذي وصل بغداد الخميس الماضي على رأس وفد اقتصادي- صرح بأن بلاده ستشرع في تصدير الغاز للعراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وأشار بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إلى أن الأخير استقبل قاسمي أول أمس السبت وبحث معه تزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيراني.

وأورد الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء فارس الإيرانية أمس أن خبراء من كل البلدين اجتمعوا خلال يومين قبل زيارة قاسمي للعراق لبحث تفاصيل اتفاق الغاز المذكور.

ويستورد العراق الوقود رغم ضخامة احتياطياته النفطية، وذلك بسبب افتقاره لطاقة التكرير، وتصدر إيران من حين لآخر كميات ضئيلة من وقود الديزل لكنها أصبحت مستوردا صافيا في السنوات القليلة الماضية لأن الطلب الداخلي يتجاوز طاقتها الإنتاجية.

للإشارة فإن إيران والعراق وسوريا اتفقت في العام 2011 على مد خط أنابيب لتصدير الغاز الإيراني لتغذية محطات الكهرباء العراقية وتصديره أيضا إلى سوريا، ومنها إلى الأسواق الأوروبية في مرحلة لاحقة، بحيث ستمتد الأنابيب على مسافة 5600 كيلومتر سينقل عبرها 110 ملايين متر مكعب يوميا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

وقعت وزارة الكهرباء العراقية اتفاقا مبدئيا مع إيران لاستيراد غاز طبيعي لاستخدامه في توليد الكهرباء. وقالت الوزارة إنه بمقتضى مذكرة التفاهم بين الدولتين فإن إيران ستمد أنبوبا عبر العراق وتزوده بالغاز الذي سيستخدم كلقيم في محطتين لتوليد الكهرباء في بغداد.

بعد توقيع بغداد على اتفاق لاستيراد الغاز الطبيعي من إيران لصالح وزارة الكهرباء رغم امتلاك العراق لمخزونات ضخمة من الغاز، وجه الخبير النفطي عصام الجلبي انتقاده للحكومة، معتبرا أن الاتفاق يتناقض مع ما أعلنته الحكومة من مشاريع عراقية لإنتاج الغاز وتصديره.

أبرم العراق وإيران مجموعة تفاهمات من بينها ما يخص التعاون في المجال الاقتصادي والمالي، وذلك أثناء زيارة وفد إيراني رفيع المستوى لبغداد. ويتطلع البلدان لزيادة التجارة البينية إلى عشرة مليارات دولار هذا العام وإلى 20 مليار دولار في الأعوام الخمسة القادمة.

يتوقع أن تبرم إيران مع العراق وسوريا الاثنين اتفاقا ثلاثيا لمد خط أنابيب لتصدير الغاز الإيراني إلى سوريا، وتبلغ كلفة المشروع 6 مليارات دولار وستمتد الأنابيب على مسافة 5600 كيلومتر سينقل عبرها 110 ملايين متر مكعب يوميا.

المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة