مصر تستورد 70% من احتياجاتها الغذائية

epa01332046 Egyptians harvest wheat to be send to mills near the town of Tanta in Egypt's fertile Delta region, 02 May 2008. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs and in particular the ability to buy the heavily subsidized government bread. Egypt's Social Solidarity Minister, Ali Musailhi, announced 28 April 2008 that the country has enough strategic reserves of wheat to meet domestic consumption needs for the next 3-1/2 months until mid-August. According to Musailhi, the country has 2.3 million tones of wheat and has contracted for an unspecified further amount. A further 3.5 million tons is expected to be produced this season. Egypt, the most populated Arab country, was once an exporter of wheat but is now one of the world's largest importers of wheat with most of the imports coming from the United States. Egypts imports approximately half of its wheat needs. EPA/KHALED EL-
undefined

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري صلاح عبد المؤمن أن بلاده تستورد 70% من احتياجاتها الغذائية، وطالب بالعمل على تضييق الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

ودعا عبد المؤمن إلى ضرورة التحول في مصر من الاقتصاد الاستهلاكي إلى الاقتصاد الإنتاجي لتقليل الفجوة الشاسعة بين الإنتاج والاستهلاك.

وقال إن الطاقة الحالية لتخزين الغذاء في مصر تستوعب أقل من 50% من الإنتاج المحلي، لافتاً إلى أن الحكومة من خلال وزارة التموين تنفذ حاليا خطة لزيادة عدد صوامع تخزين القمح والغلال بمعدل 25 صومعة جديدة العام الحالي بالمحافظات.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أنه على الرغم من أن إنتاج مصر من الفواكه والخضروات يزيد عن حدود الاستهلاك المحلي، فإنها تعاني من فجوة غذائية في محصول القمح بشكل أساسي، إذ إن الاستهلاك المحلي يتجاوز حدود 11 مليون طن، في حين يتم إنتاج ستة ملايين طن هي ناتج زراعة ما بين 2.5 وثلاثة ملايين فدان (الفدان يعادل 4.2 دونمات) من بين تسعة ملايين فدان هي مساحة الأراضي الزراعية في البلاد.

وفي نهاية الشهر الماضي قالت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر -المشتري الحكومي الرئيسي للقمح- إنها ستلبي احتياجات البلاد المثقلة بالديون من القمح، وإنها لا تواجه مشكلات مالية، مضيفة أن لديها مخزونات تكفي حتى 22 يونيو/حزيران المقبل.

وتشير تقديرات لمجلس الحبوب العالمي إلى أن مصر سوف تستورد عشرة ملايين طن هذا الموسم انخفاضا من 11.7 مليونا في 2011-2012.

المصدر : يو بي آي