المكسيك تخشى استمرار ضعف اقتصاد العالم

epa01983473 Mexico Central Bank Governor Agustin Carstens talks during a forum in Mexico city where he said that Mexican economy experiments a 'consolidated recovery' and that the recent prices increase will have a limited and transitory impact, on 8 January 2010. EPA/Alex Cruz
undefined

حذر محافظ بنك المكسيك المركزي أوغستين كارستنز من أن ضعف الاقتصاد العالمي سيستمر لسنوات، وأن الأسواق الناشئة بما فيها اقتصاد بلاده قد تواجه هروبا لرأس المال حين تبدأ اقتصادات كبرى العدول عن سياسات مالية شديدة التيسير.

وأضاف أوغستين كارستنز في كلمة ألقاها في سنغافورة اليوم "ينبغي أن نكون مستعدين لمواجهة بيئة يستمر فيها الضعف والتعرض للمخاطر لفترة" مشيرا إلى أنه يتحدث عن  سنوات لا أشهر.

وقال كارستنز -الذي كان منافسا رئيسيا لـ كريستين لاغارد على تولي رئاسة صندوق النقد الدولي قبل عامين- إن عاصفة قوية ربما تهب على الأسواق الناشئة نتيجة تدفقات ضخمة لرأس المال على بعض الأسواق الناشئة فضلا عن اقتصاديات متقدمة قوية.

وأعرب عن خشيته أن يؤدي هذا إلى فقاعات تتمثل في تسعير خاطئ للأصول ثم تغير في اتجاه التدفقات مع بدء الاقتصادات المتقدمة الكبرى في الخروج من السياسات المالية شديدة التيسير.

وكان مجلس مديري بنك المكسيك قد وافق بالإجماع على بقاء أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماع بشأن السياسة النقدية الشهر الماضي. وفاجأ المحللين بالتلميح بأنه قد يخفض أسعار الفائدة مستقبلا.

المصدر : رويترز