الين بأدنى مستوياته والأسهم تنتعش

epa03589213 The current exchange rates of the Japanese yen against foreign currencies, including the US dollar (top) and the euro (2nd top), are displayed on a monitor in Tokyo, Japan, 18 February 2013. Japanese stocks jumped 2.1 per cent as export-linked issues were bolstered by a weaker yen. The benchmark Nikkei 225 Stock Average gained 234.04 points, or 2.09 per cent, to end at 11,407.87 while the yen fell against major currencies after Japan's monetary easing policies were not directly criticized by financial leaders at the Group of 20 major economies over the weekend. EPA/KIYOSHI OTA
undefined

واصل الين الياباني تراجعه في تعاملات اليوم أمام العملات الأخرى مقتربا من أقل مستوى أمام الدولار في 33 شهرا.

ويأتي ذلك بعدما أفلتت اليابان من انتقادات مباشرة من مجموعة العشرين بسبب سياساتها المالية التي دفعت عملتها للهبوط.

وتحرص طوكيو -التي يعتمد اقتصادها كثيرا على التصدير- على إضعاف عملتها لجعل السلع اليابانية أكثر تنافسية مقارنة بسلع البلدان الأخرى المشابهة.

وتراجعت العملة اليابانية أكثر بعد أن صرح رئيس الوزراء شينزو آبي بأن شراء سندات أجنبية قد يكون أحد خيارات بنك اليابان المركزي.

وجاءت تصريحات آبي عقب اجتماع مجموعة العشرين يومي الجمعة والسبت الماضيين الذي تجنب خص طوكيو بانتقادات بالتلاعب في قيمة عملتها.

وتعليقا على ذلك قال متعامل بسوق الأسهم في شركة يابانية، يبدو أن السوق فهمت أن مجموعة العشرين تقر موقف اليابان بأن سعر الين يشهد تصحيحا إثر ارتفاع شديد في السابق.

وتوقع أن يواصل الدولار صعوده مقابل العملة اليابانية بضع ينات أخرى. مستدركا بالقول إذا ارتفع الدولار إلى مائة ين فمن المرجح أن يقود لمزيد من الخلاف مع الشركاء التجاريين لليابان.

وخلال تعاملات اليوم صعد الدولار 0.5% إلى 93.98 ينا مرتفعا من 92.20 ينا في نهاية تعاملات الجمعة الماضية ومقتربا من أعلى مستوى في 33 شهرا قرب 94.47 ينا الذي سجله قبل أسبوع.

كما ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة (اليورو) مقابل الين بنسبة 0.3% إلى 125.30 ينا متجها نحو أعلى مستوى في 34 شهرا عند مستوى 127.71 ينا الذي سجله في وقت سابق من الشهر الجاري.

واستقر اليورو قرب أقل مستوى في ثلاثة أسابيع أمام الدولار والذي سجله الجمعة الماضية. حيث نزل اليورو 2.5% منذ أن سجل أعلى مستوى في 15 شهرا عند 1.3711 دولار في الأول من الشهر الجاري جراء المخاوف بشأن سلامة اقتصاد منطقة اليورو. 

أسهم شركات التصدير والبنوك اليابانية حققت مكاسب ملموسة خلال تعاملات اليوم (الأوروبية)
أسهم شركات التصدير والبنوك اليابانية حققت مكاسب ملموسة خلال تعاملات اليوم (الأوروبية)

انتعاش البورصة
أما في سوق الأسهم اليابانية فقد سجلت معظم الشركات صعودا جيدا خلال تعاملات اليوم متأثرة بشكل إيجابي بانخفاض الين.

وأغلق مؤشر نيكي الياباني الرئيس مرتفعا بنسبة 2.1% بفضل ارتفاع أسهم شركات التصدير والبنوك التي حققت مكاسب ملموسة خلال تعاملات اليوم.

وأنهى نيكي تعاملات اليوم مرتفعا 234.04 نقطة ليغلق عند مستوى 11407.87 نقطة.

كما ارتفع المؤشر الياباني الآخر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 2.2% ليغلق عند مستوى 962.69 نقطة.

المصدر : وكالات