إضراب إيبيريا يلغي 1220 رحلة بإسبانيا

بدأ العاملون في شركة إيبيريا الإسبانية للطيران اليوم إضرابا عن العمل لخمسة أيام احتجاجا على الخطط التقشفية لإدارة الشركة، فيما وصف بأكبر موجة إضراب في تاريخ الشركة.

ويشارك في الإضراب عمال الخدمات الأرضية والطيارون والمضيفون, حيث سينظمون ثلاثة إضرابات خلال الشهرين الحالي والمقبل مدة كل واحد منها خمسة أيام.

وتهدف الإضرابات للضغط على الإدارة كي تتراجع عن خططها لتسريح نحو3800 موظف من إجمايل عشرين ألف وظيفة في الشركة وكذلك للتخلي عن خفض الأجور.

وبسبب الإضراب الذي سيستمر إلى الجمعة تم إلغاء أكثر من 1220 رحلة جوية لا تخص شركة إيبيريا وحدها، بل أيضا شركات فولينغ وإير نوسستروم وإيبيريا إكسبريس المملوكة لها، ومن المتوقع أن يؤثر الإضراب على نحو سبعين ألف مسافر.

وبلغ عدد الرحلات التي تم إلغاؤها اليوم الاثنين لوحده 236 رحلة.

ووفقا لبيانات صدرت من شركة إيبيريا، تم إعادة حجز تذاكرعدد كبير من الركاب على  متن طائرات لشركات أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن إيبيريا أعلنت نهاية العام الماضي عن خطة تتضمن شطب آلاف الوظائف خلال ثلاث السنوات القادمة ضمن خطة لإعادة الهيكلة في أعقاب اندماجها العام الماضي مع شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش إيرويز).

وتعد إيبيريا أكبر شركة طيران أوروبية تسير رحلات لأميركا اللاتينية.

وقالت الشركة إن إعادة الهيكلة تهدف إلى حماية الوظائف المتبقية في الشركة التي منيت بخسائر ضخمة في الأعوام الأخيرة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تتجه شركة إيبيريا الإسبانية للطيران نحو شطب 4500 وظيفة في السنوات الثلاث المقبلة ضمن خطة لإعادة الهيكلة في أعقاب اندماجها مع بريتش أيرويز البريطانية، وجاءت هذه الخطوة بفعل الخسائر القياسية التي تكبدتها الشركة، وقد أثارت هذه الخطة غضب نقابات العاملين.

تظاهر مئات الآلاف في مسيرات حاشدة نظمت بستين مدينة إسبانية دعت إليها النقابات العمالية الرئيسية احتجاجا على إصلاحات اقتصادية وإجراءات تقشف أقرتها الحكومة مؤخرا، معتبرة أن ما تحتاجه البلاد حزمة وظائف مبنية على حوافز وملاحقة للفساد، لا تسريح العمال.

وافق المساهمون في الخطوط الجوية البريطانية والخطوط الجوية الإسبانية (إيبيريا) على اندماج الشركتين في صفقة تقدر بحوالي 5.7 مليارات يورو (8.9 مليارات دولار)، لتنشأ بذلك ثالث أكبر شركة طيران في أوروبا.

ألغت شركتا طيران أيبيريا وريان إير رحلاتهما من وإلى إسبانيا اليوم السبت بعد أن شل إضراب للمراقبين الجويين المطارات الإسبانية. وقام المراقبون بالإضراب احتجاجا على موافقة الحكومة يوم أمس الجمعة على قرار بزيادة ساعات عملهم.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة