احتجاج بإسبانيا ضد قوانين الرهن العقاري

People attend a demonstration called by the organisation Platform for Mortgage Victims (PAH) to push for a new law to end a wave of evictions of homeowners ruined by the economic crisis, on February 16, 2013 in Madrid. Similar protests were called in 50 other Spanish cities, the latest of months of demonstrations driven by anger at Spain's recession and the conservative government, which is imposing austere economic reforms. Campaigners passed a rare milestone on February 12, 2013 when the Spanish parliament agreed to debate a popular bill of measures to protect poor homeowners, backed by a petition that received more than 1.4 million signatures. AFP PHOTO / PEDRO ARMESTRE
undefined

تظاهر آلاف الإسبان في خمسين مدينة بما فيها العاصمة مدريد للاحتجاج على قوانين الرهن العقاري التي أدت إلى فقدان مئات الآلاف من السكان منازلهم وإعادتها إلى البنوك بعد أزمة الرهن العقاري في 2008 التي أدت إلى ركود شديد يعاني منه القطاع حتى اليوم.

وكان البرلمان الإسباني أقر في الأسبوع الماضي مبادرة تشريعية شعبية تستهدف تغيير قانون التمويل العقاري بعدما أدت زيادة حالات الإخلاء القسري للسكان نتيجة تعثرهم في سداد قيمة قروضهم إلى ارتفاع حالات الانتحار.

يذكر أن المبادرة الأخيرة في البرلمان ليست قانونا قابلا للتنفيذ، وإنما تمثل أساسا لتعديلات تشريعية في المستقبل.

ووافقت حكومة رئيس الوزراء ماريانو راخوي على إعادة النظر بقوانين طرد السكان.

ويقول مراقبون إن تمرير القوانين الجديدة من البرلمان سيأخذ وقتا طويلا خاصة في ظل الأزمة التي يعاني منها قطاع البنوك.

وتلقى أكثر من 350 ألف إسباني مذكرات بالطرد من مساكنهم منذ 2008 بسبب عدم قدرتهم على دفع أقساط الرهون العقارية.

وطبقا للقانون فإن هؤلاء مضطرون أيضا لدفع بعض المبالغ التي اقترضوها من البنوك في الأصل لشراء البيوت حتى بعد أن هبطت أسعار منازلهم في خضم الأزمة في وقت تعاني فيه البلاد من معدل بطالة مرتفع يصل إلى 26%.

المصدر : وكالات