هندوستان تستعيض عن النفط الإيراني بعراقي

تعتزم شركة هندوستان بتروليوم الهندية تقليص مشترياتها من النفط الإيراني واستبدال النفط العراقي به، مع تزايد تأثير العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب استمرارها في تطوير برنامجها النووي.

وتتسق خطة ثالث أكبر مشتر هندي للنفط الإيراني مع هدف عام وضعته الهند لتقليص الواردات من إيران، وتأتي مع فرض الولايات المتحدة شرطا جديدا صعبا لتمويل مثل هذه المشتريات.

وتعد الهند رابع أكبر مستورد للنفط في العالم وثاني أكبر مشتر للخام من إيران بعد الصين.

وكانت هندوستان بتروليوم التي تديرها الدولة قد أبرمت عقدا سنويا مع إيران لشراء 40 ألف برميل يوميا مع خيار لإضافة 20 ألف برميل يوميا في السنة الحالية التي تنتهي في 31 مارس/آذار المقبل.

واشترت الشركة ما بين 44 ألف برميل يوميا و46 ألفا في السنة الحالية.

وتنوي هندوستان بتروليوم التعاقد مع إيران على كميات رمزية في السنة التي تبدأ في أبريل/نيسان المقبل، وهو ما يرجع جزئيا إلى مخاوف من صعوبة الحصول على غطاء تأميني للمنشآت بما فيها المصافي التي تعالج الخام الإيراني بسبب العقوبات المشددة المفروضة على إيران ومن يتعامل معها في قطاعها المالي والنفطي.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تراجعت واردات الهند من النفط الإيراني 19% بالأشهر التسعة الأولى لعقود السنة المالية التي بدأت في أبريل/نيسان الماضي، وهو الخفض الذي أعفى نيودلهي من عقوبات غربية. وتلوح الهند بخفض المزيد من وارداتها للنفط الإيراني بحال لم تقم طهران بتخفيض أسعار العقود.

انخفضت واردات الهند من الخام الإيراني بنسبة 10% خلال مارس/ آذار الماضي متراجعة للشهر الثاني على التوالي، ويأتي ذلك بعد تهديد أميركا لزبائن نفط إيران بالتعرض لعقوبات اقتصادية إذا لم يخفضوا مشترياتهم من طهران بشكل كبير قبل الأول من يوليو/ تموز المقبل.

حثت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الحكومة الهندية على خفض وارداتها من النفط الإيراني. وقالت كلينتون في كلمة لها في كلكتا إن هناك ما يكفي من الإمدادات النفطية في السوق بحيث تستطيع الهند إيجاد بدائل أخرى.

تراجعت واردات الهند من النفط الخام الإيراني 34% الشهر الماضي مقارنة بمارس/آذار، وهي نسبة فاقت التوقعات وتعد أول مؤشر على أن نيودلهي تخفض إمداداتها من البلد الرازح تحت نير العقوبات الغربية. وحثت واشنطن الهند على بذل المزيد للحد من واردات النفط الإيراني.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة