الصين تستثمر 19 مليارا بالبنية التحتية

تعتزم الحكومة الصينية إنفاق 120 مليار يوان (19.25 مليار دولار) على مشروعات البنية التحتية والنقل خلال العام الجاري، وبالإضافة لتحسين قدرات البنية التحتية وإضافة طرق جديدة، تهدف بكين من وراء هذه المشروعات لتعزيز النمو الاقتصادي للبلاد الذي تراجعت وتيرته العام الماضي، وذلك حسبما أعلنت وزارة المالية الصينية اليوم.

وخصصت وزارة المالية 70 مليار يوان لمشروعات تشمل الطرق السريعة وخطوط ملاحية وعبارات، مع تخصيص 50 مليار يوان أخرى لتحسين الطرق الفرعية.

وخلال العام الماضي تباطأ معدل نمو الاقتصاد الصيني إلى مستوى 7.8% على أساس سنوي، وذلك بحسب ما ذكره مكتب الإحصاء الوطني الشهر الماضي، مسجلا أبطأ مستوى نمو منذ العام 1999.

وأوضحت الوزارة أن الأموال ستخصص من عائدات ضرائب مشتريات السيارات، وستستخدم في صورة رئيسية في تحسين شبكات الطرق العامة للخطوط الرئيسية والطرق الريفية.

وفي الأشهر الماضية، عززت السلطات الصينية جهودها لزيادة الاستثمار في البنية التحتية، كما وافقت على مشاريع بناء ضخمة تصل قيمتها لنحو تريليون يوان (159 مليار دولار) في النصف الثاني من العام الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تجاوز حجم الاستثمارات الصينية بمشروعات البنية التحتية خلال الربع الثالث من العام مستوى 794 مليار دولار. ومن المتوقع زيادة الإنفاق على الخدمات الاجتماعية خلال الربع الأخير من العام الجاري بسبب الفجوة الزمنية التي تفصل بين اعتماد المشروعات وتوفير التمويل لها.

سجل الاقتصاد الصيني العام الماضي أضعف نسب نموه في 13 عاما عند مستوى 7.8%. وتعذر على الطلب الداخلي تعويض تباطؤ الصادرات رغم تحسن في الفصل الأخير يبشر بانفراج في 2013.

ارتفع معدل نمو صادرات الصين في الشهر الماضي ليصل إلى 25% من 14.1% في ديسمبر/كانون الأول الماضي. في نفس الوقت ارتفع معدل نمو الواردات بـ28% في الشهر الماضي، ليتجاوز أربعة أضعاف ما سجله في الشهر الذي سبقه وهو 6%.

سجلت الصين فائضا بميزان المعاملات الجارية بلغ 213.8 مليار دولار العام الماضي، وذلك حسب بيانات رسمية. وسجلت البلاد كذلك في نفس الفترة عجزا في ميزان المعاملات الرأسمالية والمالية قدره 117.3 مليار دولار. من جهة أخرى سجل قطاع التصنيع الصيني تراجعا محدودا.

المزيد من استثمار
الأكثر قراءة