السعودية تنشئ أكبر محطة تحلية مياه


أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في السعودية عن إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه في العالم في محافظة رابغ غربي البلاد على ساحل البحر الأحمر.

وذكرت المؤسسة أن سعة المحطة تبلغ 600 ألف متر مكعب يوميا وأنها ستعمل بنظام التناضح العكسي.

وتوقعت أن يبدأ تنفيذ المشروع في الربع الأول من العام المقبل بحيث يتم الانتهاء منه عام 2018.

وأشار مسؤول في المؤسسة إلى أن المحطة تستوعب جميع المناطق المجاورة لمحافظة رابغ, حيث ستغذي مدينتي مكة المكرمة والطائف وشمال جدة.

ويعد المشروع نقلة نوعية في مجال تحلية المياه.

وأوضح المدير العام لفرع مؤسسة التحلية بالساحل الغربي محمد عائض الثبيتي أن المؤسسة حريصة على سرعة إتمام محطة بهذا الحجم الكبير تعمل وفق نظام التناضح العكسي.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

تبرز أزمة استهلاك الزراعة السعودية للمخزون المائي بصفتها أكثر القطاعات استنزافاً للموارد المائية. وقد دفع هذا الأمر العديد من الجهات الحكومية إلى اتخاذ تدابير احترازية لترشيد استهلاك المياه المستخدمة بالزراعة.

قال وزير المياه والكهرباء السعودي عبد الله الحصين السبت إن بلاده ستحتاج إلى استثمار 80 مليار دولار في توليد وتوزيع الكهرباء على مدى الأعوام العشرة القادمة. وأوضح أن ذللك الاستثمار الضخم مطلوب لتلبية طلب محلي ينمو 8% سنويا.

من المقرر أن تستورد السعودية بحلول 2016 ثلاثة ملايين طن من القمح سنويا وفق ما قال مسؤول سعودي الأحد. وكانت المملكة قررت التخلي عن زراعة القمح بسبب شح المياه.

كشفت السعودية عن خطة للبدء في خصخصة قطاع المياه في غضون عامين وسط تقديرات بأن تحتاج هذه الخطوة لاستثمارات بأكثر من 13 مليار دولار. كما كشفت عن أنها ستحتاج لاستثمارات بنحو 93 مليار دولار لتلبية الطلب على المياه في العقدين المقبلين.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة