مصر ترد وديعة قطرية بنصف مليار دولار

People and vehicles are seen caught in a traffic jam in front of the Central Bank of Egypt's headquarters in downtown Cairo March 17, 2013. Egypt's central bank opened a scheme on Sunday allowing foreign investors in the stock and government debt markets access to dollars despite severe shortages of foreign currency. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS)
undefined

قال مصدر في البنك المركزي المصري اليوم، إن القاهرة ردت أمس الاثنين وديعة قطرية بنصف مليار دولار بعد رفض الدوحة تمديد أجلها، وأضاف المصدر -الذي طلب عدم نشر اسمه في اتصال هاتفي مع رويترز- أن مصر سبق أن ردت إلى قطر بداية الشهر الماضي، مبلغا آخر بقيمة نصف مليار دولار.

وكانت قطر أودعت مليار دولار لدى البنك المركزي المصري نهاية عام 2012 وحل موعد الاستحقاق، ورفضت الدوحة تمديد أجل الوديعة، وقد أرجعت مصر في سبتمبر/أيلول الماضي لقطر أيضا ملياري دولار بعد فشل مفاوضات لتحويل المبلغ إلى سندات لأجل ثلاث سنوات، وقال المصدر نفسه "نستطيع القول إن مصر ردت لقطر ثلاثة مليارات دولار حتى الآن".

وتدهورت علاقات مصر مع قطر بعد أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، وقد كانت الدوحة من أكبر الداعمين للقاهرة، حيث أعطتها خلال العام الماضي 7.5 مليار دولار.

رد مصر ودائع لقطر يأتي في ظل تراجع العلاقات بين البلدين منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي

المعونات الخليجية
وعقب عزل مرسي تعهدت السعودية والإمارات والكويت بتقديم منح وقروض لمصر قيمتها الإجمالية نحو 12 مليار دولار، وقد حثت السلطات الإماراتية الشركات المحلية على إطلاق مشروعات جديدة في مصر واستئناف أخرى قائمة، وينتظر أن تحتضن القاهرة غدا وبعد غد مؤتمرا استثماريا يستقطب مستثمرين خليجيين.

وسيعرف المؤتمر بمشاركات كبريات الشركات السعودية والإماراتية مثل مجموعة الفطيم وشركة طاقة وأرابتك القابضة والمراعي وشركة دانة غاز ومجموعة إعمار العقارية وشركة موانئ دبي العالمية وغيرها.

وكشف مصدر مقرب من شركات استثمارية كبرى في أبو ظبي عن أن هناك التزامات إماراتية بضخ قروض واستثمارات بقيمة خمسة مليارات دولار في مصر خلال الأشهر الأربعة المقبلة، مع احتمال استثمار المزيد من الأموال في مصر.

المصدر : رويترز