الجيش الليبي يدعو المحتجين لإخلاء منشآت النفط

epa03903808 A general aerial view showing the oil rig of the Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field, about 130 kilometers north-west of Tripoli, Libya, 09 October 2013. The Mellitah Oil and Gas B.V. Oil Division Bouri field has remained open while others ports in Libya were closed due to labour disputes. The Bouri field is capable of an average daily production of 37,914 thousand barrels. EPA/SABRI ELMHEDWI
undefined

طلب الجيش الليبي من مقاتلي مليشيات سابقين ومحتجين إخلاء حقول نفطية ومرافئ، والسماح باستئناف تصدير النفط, وقال إن ليبيا مهددة بالفوضى.

وقال رئيس أركان الجيش الليبي في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع "فكوا اعتصامكم دون قيد أو شرط  لكي يتدفق النفط إلى الموانئ ويستعيد الاقتصاد عافيته, كي نتمكن من بناء الدولة وخاصة المؤسسة العسكرية".

وأضاف عبد السلام جاد الله العبيدي "بلادنا مهددة بالتفكك والانفلات الأمني".

وكرر الجيش تحذيرات رئيس الوزراء علي زيدان من أن المسلحين الذين لن يلتحقوا بالقوات المسلحة النظامية بحلول 15 ديسمبر/ كانون الأول ستوقف رواتبهم.

وقد أخفق زيدان حتى الآن في إنهاء سلسلة من الاعتصامات والإضرابات من جانب حراس أمن وموظفين حكوميين ومسلحين ومجموعات أخرى ذات مطالب شتى من الأمن والحكم الذاتي إلى نصيب أكبر من الثروة النفطية.

ويبدو أن زيدان يعول على تصاعد الغضب الشعبي إزاء المليشيات بعد الاشتباكات التي وقعت في طرابلس هذا الشهر وأسفرت عن مقتل أكثر من أربعين شخصا، وأجبرت عدة مجموعات مسلحة قوية على الانسحاب من العاصمة.

وحذر رئيس الوزراء من أن الحكومة لن تستطيع دفع رواتب الموظفين إذا استمرت الإضرابات في المرافئ.

وفي الأسبوع الماضي، طلب اتحاد عمال النفط من قائد حركة تطالب بحكم ذاتي إعادة تشغيل مرفأ راس لانوف في شرق البلاد، وهو ثاني أكبر مرفأ لتصدير النفط في ليبيا، وكان يصدر ما يزيد على مائتي ألف برميل يوميا من الخام.

وتشير تقديرات المحللين إلى أن حجم صادرات النفط هبطت إلى خمس المستوى المعتاد قبل بدء الاحتجاجات هذا الصيف والبالغ أكثر من مليون برميل يوميا.

المصدر : رويترز