إيرلندا تخرج من مظلة الإنقاذ

epa03684700 Irish Finance Minister Michael Noonan speaks during the St. Gallen Symposium at the University of St. Gallen, Switzerland, 02 May 2013. The St. Gallen Symposium is an annual conference for dialogue on key issues in business, politics and civil society, welcoming more than 1,000 participants. EPA/GIAN EHRENZELLER
undefined

أعلن صندوق النقد الدولي أنه دفع آخر قسط من مساعداته لإيرلندا مما يفتح الطريق أمام نهاية خطة إنقاذ دولية وضعت لهذا البلد في نهاية 2010.

وتعد إيرلندا الآن أول دولة من الدول المتلقية لحزم إنقاذ بمنطقة اليورو التي تنهي برنامج إنقاذها بعد تطبيق سياسات تقشف قاسية.

وتلقت إيرلندا أمس الجمعة 890 مليون دولار من صندوق النقد، وهو أحد ثلاثة مقرضين أشرفوا على برنامج الإنقاذ المالي لدبلن البالغ قيمته  85 مليار يورو (117 مليار دولار) والذي كان ضروريا بعد انهيار أكبر بنوكها في 2010. والجهتان الأخريان المقرضتان هما البنك المركزي الأوروبي والمفوضية الأوروبية.

وقال وزير الإنفاق العام الإيرلندي بريندان هولين إن خروج بلاده من مظلة الإنقاذ هو "مرحلة مهمة كبيرة" لكنها لا تعني بأي حال نهاية المطاف للتعافي الاقتصادي للبلاد. وأضاف أن بلاده تعرضت "لأسوأ أزمة قائمة منذ تأسيس الدولة".

وخلال الإشادة بقدرة الشعب الإيرلندي وجلده على تحمل الصعاب عبر ثلاث سنوات من برنامج الإنقاذ، حذر وزير المالية الإيرلندي مايكل نونان من أن البلاد يجب أن تستمر في انتهاج السياسات ذاتها، مشيرا إلى سياسية التقشف.

وقال إن العجز لا يزال مرتفعا للغاية، وإن الهدف المزدوج الآن هو نمو الاقتصاد وخلق وظائف.

لكن خبراء اقتصاد يحذرون من أن الطريق الذي ينتظر دبلن لا يزال طويلا ويعتمد بشكل كبير على الظروف الاقتصادية في باقي العالم وقد يتهدده فشل الحكومة في مباشرة إصلاح حقيقي.

المصدر : وكالات