مشرعون أميركيون بصدد اقتراح عقوبات على إيران

epa03523471 Represntatives of the 113th congress raise their right hand as they are sworn in by US Speaker of the House John Boehner during the opening session of the 113th Congress on the House floor in the US Capitol in Washington, DC, USA 03 January 2013. EPA/SHAWN THEW
undefined
 يعتزم اثنان من المشرعين الأميركيين تقديم مشروع قانون لفرض عقوبات جديدة على إيران خلال أيام رغم إصرار إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما على أن هذا الإجراء سينتهك بنود اتفاق مؤقت أبرم أخيرا للحد من برنامج إيران النووي.

وقال مساعدون لأعضاء بمجلس الشيوخ الأميركي إن روبرت منينديز رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس، وهو من الحزب الديمقراطي, والسيناتور مارك كيرك من الحزب الجمهوري يضعان اللمسات الأخيرة على تشريع يستهدف ما تبقى من صادرات النفط الإيرانية واحتياطيات النقد الأجنبي، ويسعى للحد من قدرة أوباما على تخفيف العقوبات.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صرح بأن سن قانون جديد لفرض عقوبات سيقضي على الاتفاق.

ووافقت طهران في الاتفاق المؤقت على الحد من تخصيب اليورانيوم مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

لكن التشريع المقترح لن يفرض العقوبات الجديدة إلا إذا لم يسفر الاتفاق المؤقت عن نتيجة خلال ستة أشهر، أو إذا خالفت إيران بنوده.

ويواجه مشروع القانون معركة حامية لإقراره, ويضغط مسؤولو الإدارة على الكونغرس بشدة ليتراجع عن مشروع القانون. وعقدت جلسة سرية أمس الأربعاء اطلع فيها وزير الخارجية جون كيري ووزير الخزانة جاك لو وأعضاء مجلس الشيوخ بالكامل -وعددهم مائة- على التفاصيل، لكن هذه الجلسة لم تنجح في إقناع المشرعين بالعدول عن تحركاتهم في ما يبدو.

وقال العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ لينزي غراهام، وهو مؤيد لخطة منينديز-كيرك عقب الجلسة، إن مشروع قانون العقوبات يجب أن يمضي قدما.

وأضاف أن "إمهال الإدارة فترة ستة أشهر للتفاوض على اتفاق ناجح أمر مقبول بالنسبة لي، لكن التهديد بفرض عقوبات على الإيرانيين، إذا لم يكن الاتفاق مقبولا، أمر مقبول بالنسبة لي أيضا".

وكان أوباما قد صرح بأنه يتصور إمكانية التوصل لاتفاق نهائي يضمن ألا تملك إيران القدرة على إنتاج قنبلة نووية.

المصدر : رويترز