مصر تضخ 7.8 مليارات دولار لحفز الاقتصاد

Egypt's interim President Adli Mansour (C) attends the first meeting with new government ministers at El-Thadiya presidential palace in Cairo in this handout picture dated July 16, 2013. Egypt's interim government sets about the mammoth task of returning the country to civilian rule and rescuing the economy on Wednesday, a process complicated by deadly protests and a political stalemate with powerful Islamist groups. Interim head of state Mansour, the burly judge leading the army-backed administration, swore in 33 mainly liberal and technocratic ministers at the presidential palace on Tuesday. Picture taken July 16, 2013. REUTERS/Egyptian Presidency/Handout (EGYPT - Tags: POLITICS MILITARY) ATTENTION EDITORS - NO SALES. NO ARCHIVES. THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

قال وزير التخطيط المصري أشرف العربي اليوم إن بلاده تسعى لضخ نحو 53.7 مليار جنيه
(7.8 مليارات دولار) لتحفيز اقتصادها المنهك قبل نهاية يونيو/حزيران المقبل، وسيكون ضخ الأموال من خلال حزمتي تحفيز بدأت مصر بإنفاق أولاهما، وقيمتها 29.7 مليار جنيه (4.3 مليارات دولار)، فيما تبلغ الحزمة الثانية 24 مليار جنيه (3.4 مليارات دولار)، ومن المقرر إعلان تفاصيلها في يناير/كانون الثاني المقبل.

وتوجه مصر أموال التحفيز لمشروعات البنية التحتية من سكك حديدية وطرق وجسور ومحطات لمعالجة مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب توسيع شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة وإدخال تحسينات على شبكة المواصلات في المدينة وزيادة عدد الوحدات السكنية.

وقال العربي -بمناسبة الملتقى العربي للاستثمار في الكويت اليوم- "حزمة التحفيز الثانية ستسير بالتوازي طبعا مع الأولى، ويجب الانتهاء من صرفهما قبل 30 يونيو 2014".

وكان وزير المالية المصري أحمد جلال صرح الشهر الماضي بأن الحكومة تعتزم إطلاق حزمة تحفيز ثانية قدرها نحو 24 مليار جنيه (3.4 مليارات دولار) قبل نهاية العام الحالي، وكان العربي ذكر السبت الماضي أن حكومته صرفت حتى الآن سبعة مليارات جنيه (مليار دولار) فقط من قيمة الحزمة الأولى.

أشرف العربي:
معدل النمو كان ضعيفا بين شهري يوليو وسبتمبر الماضيين، وسيقل عن 2%

ضعف النمو
وأبلغ العربي رويترز اليوم في الكويت أن النمو الاقتصادي لبلاده شهد تباطؤا وضعفا في الربع الأول من السنة المالية الحالية (من يوليو/حزيران إلى سبتمبر/أيلول الماضي) بسبب الأوضاع السياسية والأمنية بعد 30 يونيو/حزيران الماضي.

وأشار المسؤول المصري إلى أن النمو في الربع المذكور سيقل عن 2%، لكن سيكون أعلى من 1%، وذكر رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي الأسبوع الماضي أن حكومته تستهدف نموا بنسبة 3.5% بنهاية السنة المالية 2013-2014. وأظهر استطلاع أجرته رويترز في أكتوبر/تشرين الثاني الماضي أن الاقتصاد المصري سينمو 2.6% فقط في السنة المالية التي ستنتهي في يونيو/حزيران المقبل.

وفي سياق متصل، ذكر رئيس الشركة المصرية للمطارات جاد الكريم نصر اليوم أن حركة الطيران والركاب بمطاري شرم الشيخ والغردقة زادت الأسبوع الحالي بنسبة بلغت 30% مقارنة بالأسابيع الماضية، عازيا الزيادة لتزايد عدد السياح من الدول التي رفعت حظر سفر مواطنيها إلى مصر.

المصدر : وكالات