استثمار خليجي محتمل بمشروع نووي بريطاني

JR005 - Hinkley Point, Somerset, UNITED KINGDOM : (L-R) Nigel Cann site director of Hinkley Point C, British Secretary for Energy and Climate Change Ed Davey, British Prime Minister David Cameron and Henri Proglio, CEO of EDF (Electricite de France) examine site plans for Hinkly C nuclear power station at Hinkley Point on the west coast of England on October 21, 2013. AFP PHOTO / POOL / JUSTIN TALLIS
undefined

نشرت صحيفة فرنسية اليوم أن صناديق سيادية خليجية قد تشتري حصة تصل إلى 15% في مشروع شركة كهرباء فرنسا (إي دي إف) لبناء مفاعلين نوويين في منطقة هينكلي بوينت في بريطانيا بتكلفة 16 مليار جنيه استرليني (25.8 مليار دولار). وأشارت إي دي إف إلى أن المناقشات جارية مع قائمة مختصرة العدد لأطراف أخرى مهتمة بالمشروع، وقد تحصل على حصة 15%.

وقالت صحيفة "لزيكو" الاقتصادية دون ذكر مصادر إن صندوق الثروة السيادية في الكويت أو قطر قد يشاركان، وكانت الهيئة العامة للاستثمار في الكويت اشترت 4.8% في مجموعة أريفا النووية الفرنسية بقيمة 600 مليون يورو (826 مليون دولار)، ولم يتسن الاتصال بشركة إي دي إف اليوم للتعليق.

وكانت الشركة قد أعلنت الاثنين أنها ستقود تحالفاً لبناء مفاعلين من تصميم مجموعة أريفا في بريطانيا، على أن تحوز إي دي إف حصة تتراوح بين 45% و50%، في حين سيكون لشريكي أي دي إف وهما المؤسسة النووية العامة الصينية والمؤسسة النووية الوطنية الصينية حصة مجتمعة تتراوح نسبتها بين 30% و40%، فيما تحوز شركة أريفا الحكومية حصة 10%.

المصدر : الصحافة الفرنسية + رويترز