الكويت تدرس استيراد الغاز من أميركا

epa03163522 (14/20) A hydraulic fracturing drill rig sits at the base of a valley near Troy, Pennsylvania, USA, 08 March 2012. The controversial drilling practice, also known as fracking, requires injecting huge amounts of water, sand, and chemicals at high pressure thousands of feet beneath the Earth's surface to extract reserves of natural gas. EPA/JIM LO SCALZO PLEASE SEE ADVISORY epa03163507 FOR FULL FEATURE TEXT
undefined

أفادت صحيفة كويتية بأن الكويت تدرس حاليا استيراد الغاز الطبيعي من الولايات المتحدة لتلبية احتياجاتها لتشغيل محطات الكهرباء وتحلية المياه.

ونقلت الصحيفة عن العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية ناصر المضف قوله "إن قطاع التسويق العالمي يبحث حاليا مدى إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من أميركا، ومدى إمكانية تحقيق ذلك من خلال بعض الموردين".

وتستورد الكويت الغاز الطبيعي عبر شركات عالمية بهدف تلبية الطلب المتزايد لمحطات توليد الكهرباء ولا سيما في فصل الصيف.

وكانت الكويت بدأت استيراد الغاز المسال في 2009 من خلال منشأة مؤقتة لتلبية الطلب على الكهرباء في أشهر الصيف وغالبا توقف الاستيراد في أكتوبر/تشرين الأول مع انخفاض درجات الحرارة وتراجع الطلب على تكييف الهواء.

وتأمل الكويت في مضاعفة إنتاجها من الغاز لأربعة أمثاله تقريبا ليصل إلى أربعة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول 2030.

وقبل أربع سنوات فقط كان الخبراء يعتقدون أن احتياطيات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي بدأت تنفد، وذلك قبل أن يتدفق الغاز ليغرق الولايات المتحدة ويخفض سعره باستخدام التكسير الهيدروليكي لصخور الزيت، وذلك بحقن تلك الصخور بالمياه والمواد الكيمائية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي قال الرئيس باراك أوباما "إن الولايات المتحدة تستطيع تطوير إمدادات للغاز الطبيعي لمائة سنة قادمة، وهي احتياطيات قابعة تحت أقدامنا تستطيع خفض إمداداتنا من النفط بمقدار النصف بحلول 2020 وخلق أكثر من 600 ألف وظيفة في قطاع الغاز وحده".

المصدر : وكالات