ارتفاع ديون منطقة اليورو في الربع الثالث

A giant symbol of the European Union's currency the Euro stands outside the headquarters of the European Central Bank (ECB) in the central German city of Frankfurt am Main on June 2, 2010الم
undefined

واصل الدين الحكومي صعوده في منطقة اليورو خلال الربع الثالث من العام الماضي بعدما سقطت المنطقة  في ركود اقتصادي، وذلك وفقا لبيان صدر اليوم عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات).

وأوضح يوروستات أن متوسط نسبة الدين الحكومي للمنطقة -التي تضم 17 دولة من الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي– إلى الناتج المحلي الإجمالي في تكتل العملة الموحدة ارتفع إلى 90% في الأشهر الثلاثة المنتهية بنهاية سبتمبر/ أيلول مقارنة مع 86.8% لنفس الفترة من العام 2011.

ويأتي تصاعد الديون في المنطقة رغم الإجراءات التقشفية والاحترازية التي اتخذتها الدول الأعضاء خلال الاثني عشر شهرا  الماضية لتقليل مستويات الدين ونسبة العجز بها.

ولفت البيان إلى أن الدول الواقعة في قلب أزمة الديون قد سجلت أعلى مستويات دين، إذ بلغت نسبة الدين العام 152.6% في اليونان مقارنة بإجمالي الناتج المحلي وذلك في الربع الثالث، وبلغت في إيطاليا ما نسبته 127.3%.

كما بلغت نسبة الدين للناتج المحلي الإجمالي في البرتغال 120.3%  وفي إيرلندا 117%.

غير أن الدين الإسباني استقر عند مستوى 77.4%، وهو أقل من العديد من دول منطقة اليورو الأخرى بما فيها أكبر اقتصادين وهما ألمانيا وفرنسا.

وسجلت إستونيا التي تقع على بحر البلطيق أدنى مستوى للدين بنسبة بلغت 9.6%.

وبالنسبة للاتحاد الأوروبي بشكل عام، فقد ارتفعت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي لمستوى 85.1% خلال الربع الثالث مقابل 85% في الأشهر الثلاثة المنتهية بنهاية يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات