تنسيق لبناني قبرصي لاستخراج النفط والغاز

epa03529833 A handout picture released by Lebanese official photo agency Datati Nohra shows Lebanese President Michel Suleiman (R) meeting with Cypriot President Dimitris Christofias (L) at the presidential palace in Baabda, east of Beirut, Lebanon, 10 January 2013. Christofias arrived on 09 January for two-day official visit. EPA/DALATI NOHRA/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اتفق لبنان وقبرص على زيادة التنسيق بينهما في مجال استخراج النفط والغاز من مياههما الإقليمية.

وقال الرئيس اللبناني ميشيل سليمان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي ديمتريس كريستوفياس في بيروت إنه ونظيره القبرصي أوليا اهتماما خاصا بالنفط والغاز المتوافرين في مياه البلدين الإقليمية.

وأعلن عن الاتفاق على زيادة وتيرة التنسيق للاتفاق على مبادئ وآليات سليمة تسمح للبلدين  باستخراج هذه الثروة.

من جهته أعرب كريستوفياس عن أمله بأن يصادق مجلس النواب اللبناني على اتفاقية عقدت بين البلدين حول التعاون بينهما في مجال استخراج الغاز والنفط.

وردا على سؤال عن وضع إسرائيل يدها على جزء من حصة لبنان في النفط والغاز، أجاب بأن قبرص حاولت لعب دور الوسيط في هذه القضية التي وصلت حاليا إلى الأمم المتحدة، آملا بأن تحل هذه القضية وفقا لمصالح لبنان.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي قال وزير الطاقة اللبناني جبران باسيل إن المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد كشف أن المياه الجنوبية للبلاد تحتوي على 12 تريليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي. وأشار إلى أن الكمية المكتشفة تكفي لتلبية احتياجات محطات الكهرباء في لبنان لمدة 99 عاما.

وذكر باسيل أن اهتمام الشركات العالمية بلبنان أكبر بكثير من اهتمامها بإسرائيل، موضحا أن 27 شركة عالمية اشترت معلومات المسح الزلزالي في المياه الساحلية اللبنانية بملايين الدولارات.

وزاد الاهتمام بالتنقيب البحري في لبنان منذ اكتشاف إسرائيل حقلين للغاز الطبيعي على الحدود البحرية مع جنوب لبنان.

المصدر : وكالات